القائمة الرئيسية

الصفحات

دعاء للميت في عشر ذي الحجة مستجاب 2023

عندما تحل علينا مواسم الطاعات وبذكر "العشر الاولى من شهر ذي الحجة "يسعى الكثير منا على فعل الخيرات فيها والإكثار من الاعمال الصالحة والمستحبة الذي تقربنا الى الله تعالى لنحصد منها الاجر والثواب الجزيل.

ولاسيما الدعاء والابتهال الى الله تعالى بعظيم رجائة وإيمانا لقوله تعالى " وقال ربكم ادعوني استجب لكم " بان يتقبل منا خالص الاعمال في هذه العشر المباركة وان يعم علينا بالخير والسلام ويدوم علينا النعمة والصحة والعافية وان يحفضنا نحن ومن نحب واوطاننا من كل سوء او شر.

دعاء للميت في العشر من ذي الحجة

كما نتودد الى الله تعالى في هذه العشر"عشر ذي الحجة" رافعين اكفنا الى السماء بغاية الرجاء ان يرحم احبابنا "المتوفين" الذين فارقونا في هذه الحياة وندعوه سبحانه وتعالى ان يتغمدهم بواسع رحمته ومغفرته ويشملهم بجميل جزاءه ويسكنهم فسيح جناته وانه على ذالك لغفور رحيم.

وبمناسبة حلول افضل الايام "عشر ذي الحجة" لهذا العام يسرنا ان نضع هنا بعض من الادعية المستحبة للميت الإتاحة الفرصة للجميع الدعاء لامواتهم بها ولاسيما في اوقات الاستجابة ، بعد الصلاة وبعد قراءة القرآن ، وقبل اذان المغرب ، وبعد صلاة الفجر وكل ساعة في هذه العشر يستحب فيها الدعاء.


دعاء للميت في عشر ذي الحجة قصير


دعاء للميت في العشر من ذي الحجة 2023 ادعية للمتوفي في عشر ذي الحجه هي أحد الأمور التي يتناولها المُسلم بكثافة مع تلك النّفحات الإيمانيّة العظيمة القادمة من شهر ذي الحجّة، وتحديدًا مع العشر الأوائل من هذا الشّهر المُبارك الذي فضّل الله أيّامه على الدّنيا وما فيها،,وهنا يجب ان نتعرف على افضل الادعية القصيرة للمتوفي في العشر الأوائل من ذي الحجة، وعلى أفضل أدعية دخول العشر من ذي الحجة للميت.

  • اللهم إرحم من كانوا يفرحون بقدوم العشر من ذو الحجه يا رب إغفر لهم و أنر قبورهم و انس وحشتهم و إجعل قبورهم روضه من رياض الجنه.
  • اللهم أرحم من توسدت أجسادهم الأكفان واختلط عظامهم بالتراب,اللهم بحق هذه العشر الفضيلة اجعل قبورهم خير مسكنٍ تغفو به أعيّنهم حتى تقوم الساعة يا ارحم الراحمين.
  • اللهم انا نسألك في هءه اليالي المباركة ان ترحم كل من أخذهم الموت منا صغيرًا كان او كبيرًا، غريبًا أو قريبًا، اللهم ارحم من هم تحت التراب واجعل فردوسك لهم دارًا.
  • اللهم بحق هذه العشر المباركة اروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يارب اجعلهم من المكرمين المُنعمين اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين.
  • اللھم انا نسئلك في هذه العشر من ذي الحجة أظل موتانا تحت ظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقٍ إلا وجھك، اللھم طيب ثراهم وأكرم مثواهم وأجعل الجنة مستقرهم ومأواهم.
  • اللهم مع قدوم افضل ايام ادنيا "يوم عرفة' اسق موتانا وموتى المسلمين من حوض نبيك شربةً هنيئه لايظمئون بعدها ابدا اللهم اغفرلهم واكرم نزلهم واجعلهم في عليين مع الشهداء
  • اللهم في العشر الاولى من ذي الحجة ارحم من فقدُهم يؤلم ، وفراقهم لا يُطاق ، واجمعنا بهم في جنتك .. اللهمّ ارحم من فقدتهم العين ، وفقدهم المكان ، وافتقدهم القلب كثيراً . 
  • اللهم بحق منى وعرفة وزمزم والمزدلفة ارحم من بقت حياتهم تنبض في ذاكرتنا وخلت أماكنهم بيننا واختفت أصواتهم عن مسامعنا واجعل لقائنا الطويل بالجنه.
  • اللهم بهذه الايام الفضيلة أسق كل ميت تحت التراب غيثاً يرتوي منه ترابهم وتغسل معه ذنوبهم اللهم إنا ذكرناهم فأرزقنا بمن يذكرنا حين تنقطع بنا الأسباب.
  • اللهُم بحق العشر الاولى من رمضان ارحَم مَن أصبحُوا في ودائِعك وبرّد عَلى قبُورهم وأعف عنهّم واجعلهُم مُكرّمين في جنَانك يارب ارحم موتانا وموتى المسلمين.
  • اللهم نا نسالك بهذه العشر ان ترحم أحباباً لنا تحت التراب، لا نعلم كيف حالهم ولكننا نعلم أنك أرحم بهم منا، اللهم متعهم بالنعيم واجمعنا بهم بجنة الفردوس يارب.
  • اللهم انها افضل ايام الدنيا عشر ذي الحجة ارحم موتانا الذين هم بجوارك واجعلهم في نعيمٍ لا ينفد، وأُنسٍ لا ينضب، وهناءٍ لا ينقطع، اللهم اجعل ميعادنا بهم جنّاتك جنّات الخلود.
  • اللهم إن ميّتنا كان لكتابك تالي وسامع فشفع فيه القرآن وارحمه من النيران ,واجعله يارحمن يرتقي في الجنة إلي آخر آية قرأها أو سمعها وأخر حرف تلاه.
  • اللهم أرسِل نفحاتَ جنتك وبرد نعيمك على أحبابنا في القبور .. وزِدهم سعَة وسُرور .. وإجمَعنا بهم في جنة الخلود.
  • اللهم ارحم من فارقونا الى القبور وانزل عليهم الضياء والنور والفسحة والسرور، رب اجعل بطون الالحاد خير منازلهم وفسيح جنانك هي ديارهم وقرارهم.

دعاء للمتوفي في عشر ذي الحجة مكتوب


الميت لا ينتظر من الأحياء سردًا لشهاداته وألقابه ومناصبه كل هذا لا يعدل شيئافي الميزان الأخروي لقد ذهب إلى عالم آخر تختلف فيه قيمة الأشياء انقطعت كل صلاته بهذه الفانية ولن يصله منها سوى الدعاء الصادق أكثروا الدعاء لموتاكم واسألوا الرحمن أن يتغمدهم برحمته.

الدعاء من أفضل الأعمال التي يتقدم بها العبد إلى الله ، كما أن الميت يحتاج إلى الدعاء أكثر من غيره من الأحياء ، وأيام ذي الحجة من أفضل الأيام التي يستحب فيها الدعاء. ومن أفضل الدعاء للميت المكتوبة ما يلي:

اللهم إرحم من حنّ لهم القلب وهم تحت التراب ووسع مدخلهم وآنس وحشتهم وغربتهم.. اللهم أرسل نفحات جنتك وبرد نعيمك على أحبابنا في القبور وزدهم سعةً وسرور وإجمعنا بهم في جنة الخلود..يارب
.

اللهم نور مرقد كل ميت وطيب مضجعه وآنس وحشته اللهم في كل دقيقة تمر على كل مؤمن متوفي وهو في قبره أسألك أن تفتح له باباً تهب منه نسائم الجنة لايسد أبداً اللهم أمطر على قبورهم من سحائب رحمتك وارحمنا إذا صرنا إلى ماصاروا إليه.

ربي اجعل أمواتنا وأموات المسلمين أسعد السعداء في قبورهم واكتب لهم جنة الخلد وأنهارها وظلالها التي لا تنتهي ، يارب برادٌ وإتساعٌ في قبورهم وباب جنّة مفتوح لهم ولقاء مؤبد في الفردوس بهم وخطايا قد غفرت عنهم وارزقنا وارزقهم والمسلمين لذة النظر لوجهك الكريم.

كل من انتقل إلى رحمة الله يارب أكرم نزلهم بجنة عرضها السماوات والأرض يُخيرون بين أبوابها واجعل قبورهم رياضاً طيبة بـطيب الجنة.. اللهم كما طيّبت ذكرهم فوق أرضك وبين خلقك طيب ذكرهم في سمائك وبين ملائكتك واسكنهم الفردوس الاعلى.

ربي ارحم أرواح تراها ولا نراها ضمها القبر فاشتقنا لهاوهي عندك ربي نور قبورهم وانس وحشتهم واجمعنا بهم في اعلى      الجنان يارب اجبر كسر قلوبنا على فراق أحبابنا ولاتجعل آخر عهدنا بهم في الدنيا ،وابن لنا ولهم بيوتاً في الجنة ، واجعل ملتقانا هناك.

اللهم إنك ترى موتانا ولا نراهم اللهم طيّب ثراهم وأكرم مثواهم واجعل الجنة مستقرهم ومأواهم يارب العالمين 
اللـهـم انزل ميتنا منزلاً مباركاً وانت خير المنزلين ..اللـهـم بشّر ميّتنا بقولك "كلوا واشربوا هنئياً بما أسلفتم في الايام الخالية.

اللهم بهذه العشر الفضيلة أنِر قبر كل من غادر واجعل ملائكة الرحمن تطوف عليهم من كل جانب، اللهم ارحمهم في بطن الأرض واسترهم يوم العرض، اللهم أنت خلقتهم وأنت أخذتهم وأنت الرحيم فليس غيرك أرحمُ بهم فارحمهم واغفر لهم واجعل قبورهم روضةً من رياض الجنة.

اللهم بحق هذه العشر المباركة يامن إليه راجعون متع ارواح موتانا بجنات النعيم اللهم ارحم من حن القلب لرؤيتهم واجبر كسر قلوبنا وانكسار ارواحنا اللهم اجعلهم في عزك وكنف رحمتك وبث في روحهم طمأنينة تذهب خوفهم وتجعلهم أسعد أهل القبور يا حي يا قيوم.

اللهم في عشر ذي الحجة المباركة ياغفور ياودود ياملك الملوك اسألك ان ترحم موتانا وتثبتهم عند السوأل وان تجعل قبورهم روضه من رياض الجنه..اللهم يمن كتابهم ويسر حسابهم وثقل بالحسنات ميزانهم و ثبت على الصراط أقدامهم وأسكنهم في أعلى الجنات في جوار نبيك.

اللهم أنِر قبر كل من غادر، اللهم ارحمهم في بطن الأرض واسترهم يوم العرض، اللهم أنت خلقتهم وأنت أخذتهم وأنت الرحيم فليس غيرك أرحمُ بهم فارحمهم واغفر لهم واجعل قبورهم روضةً من رياض الجنة.

ربي ارحم واغفر لأرواح تراها ولا نراها ضمها القبر فاشتقنا لهاوهي عندك ربي نور قبورهم وانس وحشتهم واجمعنا بهم في اعلى الجنان يارب اجبر كسر قلوبنا على فراق أحبابنا ولاتجعل آخر عهدنا بهم في الدنيا ، وابنِ لنا ولهم بيوتاً في الجنة ، واجعل ملتقانا هناك.

اللهم ارحم من سبقونا إليك واجعل لقاءنا معهم في فردوسك الأعلى ، اللهم وسع عليهم قبورهم واجعلها باردة رطبة بماء الجنة  واجعلهم ممن يدخل الجنة  بلاحساب ولاسابق عذاب برحمتك ياأرحم الراحمين.

مواضيع ذات صلة:

ولذلك فئن الدعاء للميت في عشر ذي الحجة. العشر الأول من شهر ذي الحجة فضل عظيم ، وأجر الحسنات عليها ضعف.. ومن أعظم العبادات عند الله سبحانه: الدعاء ، والدعاء بالنية الصادقة والحسن هو العبادة ، ويجوز للمسلم الدعاء للميت.. وهذا جمهور العلماء الذين يستدلون بكلام النبي صلى الله عليه وسلم ، إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث وذكر ولد صالح يدعو له ، والدعاء في العشر الأوائل من ذي الحجة له ​​مكانة خاصة عند الله ، ولا سيما في اليوم التاسع من ذي الحجة ، وهو يوم عرفة الذي يعتبر افضل ايام يستحب ويستجاب فيه الدعاء.

تعليقات