القائمة الرئيسية

الصفحات

التقويم الهجري والميلادي 2023-1444 | تحميل تقويم ام القرى جاهز للطبع مجانا pdf

كل عام وانتم بخير بمناسبة العام الهجري الجديد .. وبمانسبة دخول العام الهجري الجديد.. يسر إدارة ابداع اون لاين ان تقدم لكم التقويم الهجري والميلادي لسنة 1444-2023 مع إرفاق نسخة الطباعة مجانا ..التقويم الاسلامي "ام القرى" مع اهم المناسبات الدينية والوطنية وموعد استلام الرواتب والعطل الرسمية.


التقويم الهجري يسمى بالتقويم القمري الذي يعتمد على دورة القمر في الشهر وايضا سمي بالتقويم الاسلامي المنتسب للحدث العظيم في تاريخ السيرة النبوية وهي الهجرة النبوية الشريفة ..هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مكة الى المدينة.


التقويم حاليا تعتمد عليه  معظم الدول الاسلامية والعربية على إحتساب الايام والشهور والسنين وتحديد مواعيد الاعياد والمناسبات وايضا معرفة موعد فصول السنة وموعد بداية العام الدراسي ونهايته وكثير من المناسبات الوطنية مثل العيد الوطني وذكرى الاستقلال وغيرها من الاحداث.


وللعلم ان التقويم الهجري والميلادي يختلف عن التقويم الميلادي من حيث عدد ايام الشهر..
لهذا فئن عدد شهور السنة في التقويم الهجري 12 شهر وكل شهر يتفاوت ما بين 29 يوم الى 30 يوم ..على عكس التقويم الميلادي الذي تختلف عدد بعض ايام شهوره والذي تتجاوز 31 يوم في بعضها.


التقويم الإسلامي الهجري لسنة 1444-2023

التقويم الهجري والميلادي 1444 -2023


عدد الشهور الهجرية وسبب تسميتها


ان عدد الشهور في التقويم الهجري يساوي 12 شهر وكل شهر يساوي 30 يوم .
حيث سمي كل شهر بهذا الاسم حسب اسمه ووفقا لسبب التسمية.. واسماء الشهور الهجرية تنازليا حسب التاريخ وهي كالاتي

  1. محرم : يقابله في الجاهلية المؤتمر..سمي شهر محرم  بهذا الاسم لئن العرب حرموا التجارة و القتال في هذا الشهر ..وجمعه محرمات.
  2. صفر : يقابله في الجاهلية ناجِر.. وسمي صفرا لئن العرب عندما كانت تغزوا كانو يتركون بيوتهم صفرا.. اي خالية من اهلها.
  3.  ربيع الأول : يقابله في الجاهلية خوّان.
  4.  ربيع الثاني : يقابله في الجاهلية وبصان. وفي يعرف اناس مرحلة من الاستقرار اي دون غزو.
  5.  جمادى الأولى : يقابله في الجاهلية حَنين .
  6.  جمادى الثانية : يقابله في الجاهلية رُبّى.. وسمي جماد لجمود الماء فيه من شدة البرد.
  7.  رجب : يقابله في الجاهلية الأصمّ ..لترجيب ( لتعظيم ) العرب أسنّتها ، ولقبّوه بالأصم : أي الهادئ ، فلا يسمع للسلاح  صوت ، وجمعه أرجاب .
  8. شعبان : قابله في الجاهلية عاذل..لأنه تتشعب قبائل العرب ما بين الحرب والإغارة بعد القعود ، فهو فترة العاصفة بعد الهدوء في رجب،وجمعه شعبانات. 
  9. رمضان : يقابله في الجاهلية ناتِق ..من إرماض الأرض ، وهو شدة الحر ، وجمعه رمضانات .
  10.  شوال : يقابله في الجاهلية وعل لأن الإبل شالت بأذنابها فيه لحملها ، وذلك كناية عن التكاثر والتناسل ، وجمعه شوالات .
  11. ذو القعدة : يقابله في الجاهلية ورنة ..لقعود العرب في ديارهم ، وتوقفهم عن الغزو والأسفار ، استعدادا للحج ، وجمعه ذوات القعدة .
  12. ذو الحجة : يقابله في الجاهلية بُرك أو ميمو..لأن العرب يحجون فيه البيت الحرام ، وجمعه ذوات الحجة .


تصميم اخر التقويم الهجري والميلادي 2023-1444

التقويم الميلادي والهجري لسنة 2023

التقويم الهجري والميلادي 2023

تاريخ تأسيس التقويم الهجري


تم تأسيس التقويم الهجري في عهد عمر بعد الهجرة بـ١٧ عاما أي في عام ٦٣٩م والسنة الهجرية عدد أيامها من ٣٥٤ الى ٣٥٥ يوم اي انها اقل من الميلادية ١٠ الى ١١ يوم ولذلك فإن 1444 سنة هجرية توازي 1398 سنة ميلادية، فاذا جمعت 1398 مع السنة الميلادية التي كانت توازي هجري٦٢٢م تساوي 1444.

لماذا التقويم الاسلامي مقترن بالهجرة؟ 


يقترن التقويم الهجري بهجرة الرسول ولم يقترن بتاريخ ولادة سيدنا محمد أو تاريخ بعثته؟
حيث كانت الكتب بين ولاة الامصار والخليفة حتى عهد سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه تؤرخ باليوم والشهر فقط فأراد سيدنا عمر تحديد السنة فأشار عليه البعض أن يكون مولد سيدنا محمد هو بداية السنة,
و البعض إقترح تاريخ بعثته أو وفاته فقال سيدنا عمر " الهجرة فرقت بين الحق والباطل" فأجمعوا على أن يكون بداية التأريخ الاسلامي منذ الهجرة وجعلوا شهر محرم بداية السنة لانها منصرف الناس من الحج  واعتمد التقويم الهجري في السنة ١٧ هجري وكانت السنة الثانية من خلافة سيدنا بن الخطاب رضي الله عنه.

تاريخ وموعد المناسبات الإسلامية لهذا العام 1444-2023


هناك مناسبات واعياد اسلامية  يتم احتسابها وفقا للتقويم الهجري او تقويم ام القراى الذي يوافق تاريخه من هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم... وتعتبر الاعياد والمناسبات الدينية لبعض الدول مثل السعودية ومصر والعراق والجزائر واليمن والامارات وعمان والمغرب وبقية الدول الاسلامية والعربية عطلة رسمية واجازة في القطاع الحكومي والخاص ومن اهم المناسبات الدينية لهذا السنة 1444-2023.

تاريخ شهر رمضان وعيد الاضحى بالميلادي 2023


  1. راس السنة الهجرية بداية السنة1 محرم اول يوم من السنة الهجرية الجديدة..
  2. موعد يوم عاشوراء: 10 محرم وهوا يوم نجى الله النبي موسى من فرعون وقومه .. ويصادف اليوم الذي قتل فيه الحسين ابن علي..
  3. موعد المولد النبوي الشريف: بالهجري 12 من شهر ربيع الاول هي الذكرى السنوية لميلاد الرسول ..ويصادف هذا العام بالميلادي هوا يوم الثلثاء الموافق 26 سبتمبر من عام 2023.
  4. موعد ليلة الاسراء والمعراج : 27 من شهر رجب من كل عام حسب التقويم الهجري يوافق ذكرى ليلة الاسراء والمعراج..وتوافق ليلة الاسراء والمعراج بالميلادي يوم السبت 18 فبراير 2023
  5. موعد  شهر رمضان المبارك : بالهجري هوا الشهر التاسع 1 شهر رمضان موعد اول يوم لأداء فريضة الصيام..ويصادف موعد شهر رمضان بالميلادي لهذا العام يوم الاربعاء 22 مارس 2023.
  6. موعد عيد الفطر المبارك: بالهجري هوا يوم 1 من شهر شوال وهوا اول ايام عيد الفطر المبارك..اما بالميلادي فقد يصادف هذا العام في يوم السبت 22 ابريل 2023
  7. موعد عشر ذي الحجة و اداء فريضة الحج : 1 شهر ذي الحجة تبدا اول ايام عشر ذي الحجة المباركة وفيها يؤدي الحجاج فريضة الحج كل عام .. ويوافق اول يوم ذي الحجة بالميلادي يوم 18 يونيو 2023
  8. موعد يوم عرفة : بالهجري9 ذي الحجة هوا يوم وقوف الحجاج في جبل عرفات ..ويعتبر اهم ركن من اركان الحج ..ويوافق تاريخ يوم عرفة في التقويم الميلادي  27 يونيو 2023
  9. موعد عيد الاضحى المبارك : بالهجري هوا اليوم العاشر من شهر ذي الحجة وهوا يوم النحر حيث  يوافق عيد الاضحى المبارك بالميلادي لهذا العام 2022 السبت 28 يونيو.
تنويه!
هجرة سيدنا محمد لم تكن في بداية شهر محرم (الحالي)
بل كانت في ٢٢ ربيع الأول
لذلك وجب التفريق بين راس السنة الهجرية ويوم الهجرة.

والى هنا نتمنى ان ينال تصميم التقويم الهجري اعجابكم وراضاكم ولا تنسونا من صالح دعائكم وايضا مشاركة الموضوع على صفحاتكم ليستفاد منه ..
تحميل التقويم الهجري 1444- تقويم ام القرى -التقويم الاسلامي عربي 1444- التقويم الهجري مع جميع المناسبات، متى موعد رمضان 1444-2023،

تعليقات