القائمة الرئيسية

الصفحات

دروس مستفادة من الهجرة النبوية الشريفة

ونحن في ختام عامٍ هجري وافتتاح عامٍ هجريٍ جديد، علينا جميعاً أن نتذكَّر في هذا الوقت الكريم هذا النبي الذي وصفه ربه بالرؤف الرحيم.

كيف كان يعالج المشكلات، ويختار لها أنسب الحلول؟ لأنه صلى الله عليه وسلَّم كما قال الله عز وجل في شأنه:
 (وَعَلَّمَكَ مَا لَمْ تَكُنْ تَعْلَمُ وَكَانَ فَضْلُ الله عَلَيْكَ عَظِيمًا)(113النساء)

حمَّله ربُه عزَّ وجلَّ أمانة الرسالة الإلهية، وإبلاغ الشريعة الربانية، وهداية الخلق إلى دين الله الأحد الحقَّ عزَّ وجلَّ، وحاول بكل الطرق أن يهدي أهله ومن معهم من أهل مكة، ولكنهم أصرُّوا على كفرهم واستمسكوا بعنادهم، بل وزادوا على ذلك بإيذائه هو وأصحابه صلوات ربي وتسليماته عليه.


ماذا يفعل لإبلاغ رسالة الله، حتى لا يُقصِّر في الأمر الذي طلبه منه مولاه؟
 فكَّر في خُطة سديدة محكمةٍ رشيدة ينشر بها هذا الدين تنفيذاً بما كلَّفه وحمَّله به ربُّ العالمين عزَّ وجلَّ، فوجد أنه لا مناص له ولا مخرج له إلا أن يختار بلدةً غير هذه البلدة، وأرضاً غير هذه الأرض، وأُناساً غير هؤلاء البشر تكون لهم استجابة لأمر الله، وعندهم استعدادٌ داخليٌّ للدخول في دين الله، ومعاونته ونُصرته في إبلاغ شرع الله، فكانت الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة.

سببها - والذي من أجله هاجر الحبيب إليها - ليجد مكاناً صالحاً لهذا الدين، يشِّع منه الهُدى والنور إلى جميع العالمين، لأنه لم يَعُدْ يجد فيمن حوله مَنْ يقبل منه أو يعاونه أو يساعده، فكان بهذا صلى الله عليه وسلَّم بياناً للمسلمين المنهج السديد الرشيد لحلِّ المشكلات، والقيام بتنفيذ أمر الله عزَّ وجلَّ في مثل هذه المعضلات.

أذكر ذلك ونحن في أيامنا الآن ، كثُرت عندنا المشكلات وزادت بيننا الأمور المحدقات، وأصبح الناس يعانون أشد المعاناة في كل ميادين الحياة، ما المخرج من ذلك؟ وما السبيل إلى تجاوز ذلك؟ هي الروشتة النبوية التي وضعها لنا الحبيب المصطفى في هجرته المباركة الطيبة.

1- الأمر الأول: في الروشتة النبوية هجر المعاصي:
 أننا إذا أردنا أن يغيِّر الله حالنا إلى أحسن حال، لابد أن نهاجر، لا نهاجر من مكان ولا من بلد، لأن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم أعلن في حياته - بعد فتح مكة - نهاية الهجرة المكانية، فقال صلى الله عليه وسلَّم:(لا هجرة بعد الفتح ولكن جهادٌ ونيَّة) [1]

إذن ما الذي نهاجره أو نهجره؟ هو قوله صلى الله عليه وسلَّم في أهل زماننا:?!
 (المهاجر مَنْ هجر ما نهى الله عزَّ وجلَّ عنه) [2]

إذا أردنا أن يُصلح الله أحوالنا، لابد أن نتعاهد ونتكاتف ونتعاون على هجر المعاصي كلها - ما ظهر منها وما بطن، فقد قالت له السيدة أم سليمٍ رضي الله عنها: يا رسول الله: أوصني، فقال صلَّى الله عليه وسلَّم:(اهجري المعاصي فهي أفضل الهجرة) [3]

نتفق سوياً ونعمل على هجر المعاصي التي نهانا عنها الله في كتاب الله، والتي حذَّرنا منها نبيُّنا صلَّى الله عليه وسلَّم في سنته الحميدة الرشيدة، وعلى سبيل المثال: سُئل النبي صلَّى الله عليه وسلَّم عن المسلم، مَنْ المسلم؟ فقال صلَّى الله عليه وسلَّم:
(المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده) [4]

علينا أن نهجر كل ما لا يليق أن يخرج من اللسان، ويُسبِّب الإيذاء لأحدٍ من بني الإنسان، وعلينا أن نهجر كل ما نفعله بالجوارح أو اليدين ويُسبب غُصَّةً أو يسبب ألماً، أو يُسبب ضيقاً - لمسلمٍ من المسلمين أجمعين. نهجر ذلك، ونتحلَّى بالأخلاق الحميدة التي أمرنا بها القرآن،
 والتي دعانا إليها النبي العدنان صلَّى الله عليه وسلَّم. فإذا هجرنا المعاصي واستقمنا على طاعة الله، فسيأتي حلُّ كل مشاكلنا من عند الله في قانونه الذي أنزله لنا في كتاب الله، وقال لنا فيه أجمعين:
 (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آَمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِمْ بَرَكَاتٍ مِنَ السَّمَاءِ وَالأرْضِ) (96الأعراف)

2- الأمر الثاني: في الروشتة النبوية التي نحن الآن في حاجة لها ليُصلح الله أحوالنا الدنيوية والإجتماعية: أن نهجر الكسل، ونهجر الخمول، ونهجر التقاعس عن العمل الذي أمرنا به الله، والذي كان قائدنا فيه سيدنا رسول الله، ونجعل أمامنا على الدوام قول الله:
(وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ) (105التوبة)

وان نحرص على العمل السديد الذي يقول فيه موصياً النبي الرشيد:
(ما أكل أحدٌ طعاماً خيراً من أن يأكل من عمل يده) [5]

فنأخذ على أيدي المتسولين، ونأخذ على أيدي المرتشين، ونأخذ على أيدي الغشاشين، ونأخذ على أيدي الظلمة والظالمين والسارقين، ونأخذ على أيدي المعتدين على حُرمات المؤمنين ليأخذوا أموالهم ويأكلوا أثمانها حراماً، والله عزَّ وجلَّ حذَّرهم من ذلك وقال:
(إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا) (10النساء)

وليكن لنا عوناً في سبيل ذلك أن نعلم علم اليقين أن السعي في طلب الرزق الحلال هو أكبر جهادٍ يُثيب عليه رب العباد عزَّ وجلَّ، اسمع إلى النبيِّ صلَّى الله عليه وسلَّم هو يقول في الرجل يكِدُّ طوال يومه في طلب الرزق الحلال، حتى ينام في آخر الليل مُثقلاً من التعب والألم الذي وجده والعناء الذي لاقاه في عمله، فيقول له حافزاً ومسلِّياً:
(من بات كالاًّ – أي: مُتْعَباً - من عمله، بات مغفوراً له)[6]
ويقول صلى الله عليه وسلَّم:
(إن من الذنوب ذنوبٌ لا يكفرها صلاة ولا صيام، وإنما يكفرها السعي في الأرزاق) - طلباً لمرضاة الرزاق عزَّ وجلَّ.

4- الأمر الثالث والأخير - الذي طالبنا به لتحسين أحوالنا البشير النذير صلوات ربي وتسليماته عليه: أن نتحصَّن بمراقبة الله جلَّ في عُلاه، وأن يعلم كل واحد منا أنه لا يخفى على الله منه خافية، وأن الله يطلع على سرِّه ونجواه، وأن الله يعلم ظاهره وخفاياه، وأنه يطلع عليه ويراه، إن كان وحده أو في مكان غلَّقه على نفسه، أو كان موجوداً بين خلق الله، لأنه قال عزَّ شأنه:
(يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ) (19غافر)

فإذا قمنا بهذه الخُطة النبوية وأصلحنا ظاهرنا وباطننا لله، وتبنا من المعاصي التي ارتكبناها، وعزمنا أن لا نعود إليها طالما فينا نفسٌ في هذه الحياة، وسعينا إلى الأرزاق الحلال التي أحلَّها لنا كتاب الله، بالطريقة المرضية التي وصفها وبينها لنا رسول الله، فإن الله عزَّ وجلَّ سينظر لنا نظرة عطفٍ ورضاً وحنان، ليُبدِّل الله عزَّ وجلَّ فيه حالنا إلى أحسن حال.

بقلم : الشيخ فوزي محمد أبوزيد

===المراجع====

[1] روى البخاري ومسلم في الصحيحين عن عائشة وابن عباس رضي الله عنهم أجمعين، قال صلى الله عليه وسلم: (لا هجرة بعد الفتح ولكن جهاد ونية وإذا استنفرتم فانفروا).
 [2] رواه البخاري ومسلم وغيرهما، ولفظه كما في صحيح البخاري عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده، والمهاجر من هجر ما نهى الله عنه).
 [3] روى الطبراني عَنْ أُمِّ أَنَسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا أَنَّهَا قَالتْ: يَا رَسُولَ اللهِ أَوْصِينِي، قَالَ: (اهْجُرِي المَعَاصِيَ فَإِنَّهَا أَفْضَلُ الْهِجْرَةِ، وَحَافِظِي عَلى الفَرَائِضِ فَإِنَّهَا أَفْضَلُ الْجِهَادِ، وَأَكْثِري مِنْ ذِكْرِ اللهِ، فَإِنَّكِ لا تَأْتِينَّ اللهَ بِشَيْءٍ أَحَبّ إِلَيْهِ مِنْ كَثْرَةِ ذِكْرِهِ).
[4] رواه البخاري ومسلم وغيرهما عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما.
[5] روى البخاري عَنِ الْمِقْدَامِ رَضِي اللَّهم عَنْه، عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: (مَا أَكَلَ أَحَدٌ طَعَامًا قَطُّ خَيْرًا مِنْ أَنْ يَأْكُلَ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ وَإِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ دَاوُدَ عَلَيْهِ السَّلَام كَانَ يَأْكُلُ مِنْ عَمَلِ يَدِهِ)
[6] رواه الطبراني عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما.

تعليقات