القائمة الرئيسية

الصفحات

تأريخ وموعد يوم المرأة العالمي 2022 | متى يصادف اليوم العالمي للمرأة 1443

ان من اهم المناسبات السنوية التي يحتفل بها العالم هو يوم المرأة العالمي ، فقد خصص العالم للمرأة يوم تتمكن فيه الاحتفال بهذا اليوم .. وهذا يدل على ان العالم يحترم حقوق وواجبات المرأة فالمرأة لها اثر كبير في المجتمع بل هي الشطر الاخر في الحياة ، والتي بدورها يكون المجتمع مكتمل ،فالمرأة هي الام والاخت والإبنة والزوجة ، فلها دور كبير في نظالها الاجتماعي وتأثيرها في المواطنة ونشاطها الاقتصادي والسياسي والثقافي .. حيث خصص اليوم الثامن من شهر مارس اذار" 8 مارس" من كل عام يوم تحتفل به المرأة عيد لها في جميع دول العالم ،ومن ابرز هذه الدول التي خصصت هذا اليوم عيد واجازة رسمية للمرأة هي الصين وكوبا وروسيا.

يوم المراة العالمي 2022
الاحتفال بعيد المرأة العالمي 2021 - موعد يوم المرأة

هي الحياة في سكونها في هديرها
فكل النساء من مخاضها هي
وفي قمة فخرها بنجاحها
لا تنسى فضله عليها
فلولاه ما كانت هي

تأريخ عيد المرأة والاحتفال به :

يرجع الى الاثر الاول لعقد مؤتمر للأتحاد النسائي العالمي الديمقراطي والذي عقد في باريس عام 1945.. وكما يعرف عن هذا اليوم حسب ترجيح لبعض الباحثين انه يرجع الى حدث الاضرابات النسائية التي حدث في الولاية المتحدة الامريكية في عام 1856م،حيث خرجت النساء في مدينة نيويورك للتظاهر على حجج فرض اعمال اللاانسانية انذاك ، حيث ضمن بعض مسؤولي الولايات انذاك اعتبار حلاً للمشكلة، ضم المرأة الى جداول الاعمال اليومية، مما جعل للمرأة مكانة الشراكة في الاعمال السياسية والاقتصادية والثقافية ،وما اشبه هذا العيد بيوم الحب الذي هو 14 من شهر يناير وعيد الأم والذي يصادف يوم 21 مارس.

حيث كان دور كبير للامم المتحدة من تخصيص هذا اليوم 8 مارس يوم عالمي للمرأة مؤخرا واعلان المنظمة الدولية تخصيص او اعتماد هذا اليوم عيدا للمرأة، ففي معظم دول العالم .. جعلت من اليوم الثامن من اذار مارس يوما وعيدا رسميا للمرأة ،مما منح المرأة ان تكون احد صناع القرار ..وجعلت المرأة من عيدها احتفالا ومضهراً يجعل المرأة تعبر عن رئيها ومشاركتها في الاعمال السياسية والاقتصادية. 

تأريخ وموعد يوم المرأة العالمي لهذا العام 2022

 من المصادف ان يكون موعد يوم المرأة العالمي لهذا العام هوا يوم الثلثاء الموافق8 مارس حسب التأريخ الميلادي ويوافق ذالك بالتقويم الهجري هو يوم الخامس من شهر شعبان هجري.. وبمناسبة عيد المرأة الذي يصادف يوم الثامن من مارس من كل عام اليوم العالمي للمرأة ، الذي أحتفل بهذا العيد لأول مرة في العالم سنة 1911 .كما ذكرنا إن المرأة هي أم وأخت وبنت وزوجة ، المرأة التي خلقها الله ليكمل بها مسيرة الحياة ، وليعطي للبشر دروسا في أن الحياة لا يمكنها أن تستمر إلا بالشراكة ، لن تستطيع الحياة أن تستمر منفردة، ولا يمكنها أن تستمر منفردة لأنها سوف تتوقف عند نقطة ما وتنتهي ، لن تكون هناك ديمومة إلا بالشراكة ، لذلك خلق الله حواء لتشارك الرجل في منح أكبر هبة ألا وهي الحياة لأجيال وأجيال
فبهذه المناسبة نتقدم بأسمى آيات التهاني والتبريكات ، طالبين من العلي القدير أن يحفظ نساء العالم أجمع والنساء المسلمات خاصة ويرفل عليهم ثوب العز والكرامة وإلى المزيد من النجاحات إن شاء الله...كل عام وأنتم بألف خير

مواضيع ذات صلة:

 مشاركة المرأة في المجتمع, يوم المرأة العالمي , عيد المرأة , تهنئة عيد المرأة 2022 , تاريخ عيد المرأة 2022

تعليقات