القائمة الرئيسية

الصفحات

معلومات عامة ومختصرة عن القهوة

نبذة مختصرة عن القهوة
تعتبر القهوة من المشروبات المفضلة لدى الكثير ومنتشرة بكثرة حول العالم ، حيث إن للقهوة خصائص ومميزات وفوائد كثيره عن غيرها من المشروبات الاخرى ، وهي لذيذه فائقة الطعم ومفيده جدا ، يحتسيها معظم سكان العالم بينما هي المشروب المفضل الذي يعشقها الكثير ويعتاد شربها ، كما يدمن البعض على شربها في كل يوم وباستمرار.
General-information-about-coffee
نبذة مختصرة عن القهوة

وعلى ذالك فإن القهوة لها طعم لا يقارن وعشق لا يقاوم ، وكما يصفها عشاقها في المثل"فنجان قهوة مسرة من مسرات الحياة" ومن لا يعشق القهوة لا يجد طعما للحياة.

مكونات القهوة وخصائصها


تعرف القهوة بالقهوة السوداء ذات الون البني نسبة الى خصائصها ومكوناتها والتي تتكون من ثمار شجرة البنّ المحمص والمطحون.. وغالبا ما يتم إضافة إليها بعض المكسرات او البهارات بنسبة معينة ، مثل الزنجبيل ، القرفة ، الهيل ، القرنفل ، بمقدار معين على حسب المزاج والذوق الشخصي.

طريقة تحضير القهوة


تحضر القهوة العادية و الساخنة..بإضافة كمية معينة من قشور ثمرة البن المطحون على الماء المفور"الساخن"ومن ثم إضافة اليها مقدار معين
من المكسرات والبهارات على حسب المزاج..ومن ثم يتم تقديمها ساخنة غالبا.. حيث يعتاد على شربها الكثير يوميا وخصوصا في الصباح والمساء.

اهم فوائد القهوة ومميزاتها


للقهوة قيمة غذائية عالية وفوائد كثيره ومميزات متعددة عن بقية المشروبات الاخرى لإحتوائها على مركبات غذائية كثيرة .. سوف نذكر اهم فوائد القهوة من خلال النقاط التالية.
  • القهوة غنية بمضادات الاكسدة والتي تحتوي على مركبات متعدة الفينول ، التي من شئنها تساعد على التقليل من الجذور الحرة والتي تسبب هذه الجذور خلايا الجسم من حدوث التهابات مرتبطة بالإصابة المتلازمة الايضة وهو السكري من النوع الثاني والسمنة ايضا.
  • القهوة مصدر غني بالفيتامينات والمعادن..كالبوتاسيوم والمغنيسيوم والنياسين والكولين وغيرها.
  • القهوة مفيدة لتعزيز اليقضة ، لئن استهلاك جرعة كبيرة من القهوة يعزز افراز هرمون "الادرينالين"مما يقلل الشعور بالنعاس ويعزز اليقضة لفترة زمنية طويلة.
  • القهوة مفيدة لتقليل من خطر الاصابة من مرض السكري من النوع الثاني.
  • القهوة مفيدة لتقليل الإصابة بأمراض المرارة.
  • القهوة تساعد على خفض مستويات الكليسترول.
  • القهوة تساعد على تحسين مستويات ضغط الدم وخصوصا كبار السن.
  • القهوة تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان الرئة.
  • القهوة مفيدة تساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا.
  • إحتمالية تقليل خطر الاصابة بسرطان المثانة.
  • القهوة تعزز من القدرة المعرفية لدى كبار السن.
  • القهوة تقلل من خطر الاصابة بسرطان بطانة الرحم.
  • القهوة تساعد على تقليل خطر الاصابة بمرض النقرس.

انواع القهوة وطرق تحضيرها


للقهوة انواع مختلفة منتشرة حول العالم والاختلاف في كل نوع منها في طريقة التحضير ونسبة "قشور ثمار البن"مقابل الماء الساخن ، ونسبة المكسرات المضافة اليها ، مع العلم انها تقدم ساخنة غالبا،او باردة نادرا ، وهنا نتعرف على كل نوع من انواع القهوة.

1- القهوة العربية:

القهوة العربية
كوب قهوة عربية

هي القهوة المشهورة خصوصا في الشرق الاوسط والتي يتم تسخينها وتحضيرها مع عدة بهارات مثل الهيل والزنجبيل والقرفة والزعفران ويتم تقديمها مرة مع التمر وبعض من الفواكه احيانا.

2- القهوة التركية:

القهوة التركية
كوب قهوة تركية
القهوة التركية اكثر إنتشارا وشهرة في الشرق الاوسط والدول الاخرى مثل تركيا اليونان وإيران ومعظم الدول الاروبية ، وهي تعد الاكثر تركيزا عن بقية انواع القهوة ، لفاعلياتها وفوائدها الصحية المتعددة ، لئنها تحتوي على عناصر عذائية بكميات اكبر.

3- القهوة الاسبريسو:

كوب قهوة اسبريسو

تعتبر قهوة الاسبريسو اقوى من القهوة السوداء العادية ، لئنها تحضر بطريقة مختلفة من خلال تعريض حبوب القهوة المطحونة الى بخار الماء ، وتسمى بالقهوة المفلترة.

4- القهوة الخالية من الكافيين:

القهوة الخالية من الكافين هي القهوة التي تتشابه تماما من القهوة العادية من حيث المذاق والقوام لإحتوائها كمية ضئيلة من الكافيين .. والا تزال تحتوي على المركبات الفعالة والمفيدة الموجودة في القهوة العادية ، وهي ايضا مفيدة جدا للجسم.

تاريخ القهوة واصلها


تاريخ القهوة واصلها حسب ادلة ظهرت مؤخرا على ان تاريخ شجرة البن"القهوة"يرجع الى القرن الخامس عشر ميلادي ، واول من قام بزراعة شجرة البن وشرب القهوة هم اليمنيين وبذالك فئن اصل القهوة وتاريخيا يرجع الى "اليمن" وهي دولة واقعه في جنوب شبه الجزيرة العربية..وتعتبر الجمهورية اليمنية هي من اوائل الدول الذي زرعت البن وصدرته الى العالم ..واليمن كانت من اكبر الدول مصدرة للبن.
البن اليمني
صورة للبن اليمني
والجدير بالذكر ان البن اليمني اشتهر بمذاقه الخاص وطعمه الفريد الذي يختلف عن انواع البن الاخرى المنتشر حول العالم .. مع العلم ان زراعة البن منتشر حاليا ومتوفر في حوالي اكثر من 70بلد في العالم.
 

اكثر الدول منتجة للقهوة


قديما كانت البن او القهوة من اهم المنتجات والموارد الاقتصادية بعد النفط والمعادن حيث كانت زراعتها محصوره في بعض الدول مما جعل الطلب عليها بكثرة و كانت تعتمد بعض الدول على انتاجها وتصديرها للعالم لتقوية اقتصادها.

ومع ازدياد الطلب لها انتشرت تدريجيا حيث اصبحت شجرة البن في وقتنا الحالي منتشرة بكثرة حول العالم و هناك دول كثيرة تنتجها والبعض منها تصدرها الى كل انحاء العالم .. وهذه قائمة اهم الدول الحالية المنتجة للبن "القهوة" الاحصائيات بالكيلو جرام حسب إحصائيات لعام 2016.
  1. البرازيل : تنتج البرازيل اكثر 2 مليار وخمس مئة كيلو جرام من البن سنويا.
  2. الفيتنام : تنج الفيتنام اكثر من 900 مليون كيلو جرام من البن سنويا.
  3. كولومبيا : تنتج كولومبيا اكثر من 700 مليون كيلو جرام من البن سنويا.
  4. إندنوسيا : تنتج إندنوسيا اكثر من 410 مليون كيلو جرام من البن في السنة.
  5. اثيوبيا : تنتج اثيوبيا سنويا اكثر من 400 مليون كيلو جرام من البن.
  6. الهند : تنتج الهند اكثر من 300 مليون كيلو جرام من البن في السنة.
  7. المكسيك : تنتج المكسيك اكثر من 270 مليون كيلو جرام من البن سنويا.
  8. غواتيمالا : تنتج اكثر من 240 مليون كيلو جرام من البن في العام.
  9. البيرو: البيرو تنتج سنويا اكثر من 210 مليون كيلو جرام من البن في السنة.
  10. الهندوراس : تنج اكثر من 160 مليون كيلو جرام من البن في السنة.
هذه كانت قائمة لاكثر الدول إنتاج للبن حول العالم .. وللعلم ان هناك اكثر من 70 بلد يتنتج البن..

هذه كانت نبذة قصيرة ومختصرة سلطنا من خلالها الضوء على القهوة ومكوناتها وفوائدها وطرق تحضيرها إضافة إلى ذكر انواعها مع ذكر تاريخها واصلها..واكثر الدول منتجة للبن حول العالم.

تعليقات