القائمة الرئيسية

الصفحات

نصائح مهمة قبل دخول رمضان | كيف نستفيد من رمضان

من الجميل أن يقوم الانسان بـ بناء ذاته ورسم معالم شخصيته والسعي نحو الأفضل ، ولعل شهر رمضان هو الوقت المناسب للقيام بهذا البناء..شهر رمضان فرصتنا الان لتغيير للأيجابيه فهذا الزائر العجول يمضي وينتهي فهمتنا الان لنحدث فارق جميل في حياتنا ونضيف لها رونق من العطاء والتغيير والسمو.

شهرُ رمضان هو فرصة كبيرة وغنيمة نغتنمها لبقية شهور عامنا ؛ فيه يكون تهذيب النفس وتعويدها على محاسن العادات وأفضلها.. شهر رمضان مكسب حقيقي واجمل تجارة مع الله تعالى اذا استثمرناه استثمار التاجر ربحنا ونجحنا بإذن الله تعالى فمن الجميل ان نستفد منه قبل رحيله. 

إقتباسات ونصائح رمضان 2022


اخي المسلم شهر رمضان المبارك بنسبة لك بمثابة المحطة السنوية الذي تتزود بها..وهوا اعظم فرصة لك والذي يجب إغتنامها وعدم التفريط فيها،يجب ان تؤدي بعض الانشطة الدينية الذي تقربك الى الله تعالى والاكثار من الاعمال الصالحة والمستحبة فيه ،رمضان شهر فضيل وخصب شهر كريم ومبارك تتضاعف فيه الحسنات وتتبدد فيه السيئات.

فضل شهر رمضان واهميته


شهر رمضان شهر عبادة شهر مبارك فيه تتضاعف الفوائد والاجور له اهمية كبيرة للمسلم وهوا من اجمل الفرص السانحة للتزود بالطاعات والاكثار من النوافل كما يعتبر شهر مغفرة ورحمة وعتق من النار.

شهر رمضان أنزل فيه القرآن شهر للعبادة ،للسكينة ،والعودة إلى الرحمن شهر للمحسن ،ليتعبد ربه بأعمال حسان شهر للتائب ليبتعد فيه عن مزاولة العصيان ،شهر يرحم الله به عباده ويدخلهم الجنان. 

ماذا نحتاج قبل رمضان؟


نحتاج قبل رمضان الى نفس تحارب الهوى والشيطان وتقرا القراءن بتدبر واتقان وتستغفر با الاسحار وتطلب الغفران من الراحمن وتقطع امراض اللسان هكذا نستعد لرمضان.

نحتاج أن نلملم أنفسنا من الضياع، ونرتبها من الشتات، ونهزم ضعفنا أمام المغريات، ثم نَعُدُّ حلْمنا للفوز بالرحمات.

نحتاج قبل رمضان الى تجديد النية و رمضان هو الشهر الذي نجدد النيه و الأخلاص لله لأنه تفتح فيه أبواب السماء فهو فرصة عظيمه لتجديد التوبة والتقرب لله بالطاعات.

ليكن رمضان اليوم هو شهر التغيير .. قف مع نفسك وتأملها لتعرف أي من صفاتك لا بد من تغييرها .. أعقد النية وأمضي قُدُماً .. هُناك الصعب ولكن لا وجود للمستحيل فقط تأمل ذاتك بعمق فهيَ بالفعل تستحق.

رمضان فرصة للتغيير


رمضان دوره تدريبية تثبت لنا اننا نستطيع .. الصوم هو الرغبه والقدره والاستطاعه والتحمل .. رمضان اغتنم أيامه ولياليه وساعاته ارفع دعواتك الى خالق كل شيء ومدبر كل شي وانت واثق ب الإجابة.

رمضان فرصة للتغير للاحسن استغله في تجديد العهود مع رب العباد والتوبة الصادقه حافظ على الصلاة وقرأة القرآن ، صلي النوافل وتصدق كثيرا.

  • مَع بداية تلكّ الحكاية أطوي صفحةً مضت وأبدأ صفحةً مليئةً بالأيمان ،الرضا ،الأمل. 
  • قَف لأستقباله وأَفتح قلبكّ وأستشعر تلكّ الروحانيه التي رفعت يداك دائمًا لتدعو خالقكّ إن يُبلغك إياه.
  • في رمضان دع روحك تسمو في بحر طمأنينة القرآن ثم ارتقي بفكرك ليسبح في الملكوت متأملاً عظمة شهر الغفران.
  • ابذل قصار جهدك لكسب كل ثانيه من هذا الشهر وقاتل بكل قوه للخروج من رمضان بـ قلب غير الذي دخلت به.
  • تحلى بالسخاء والعطاء في رمضان أو باقي الشهور ولا تندم .. فسوف يضاعف الله حسناتك أضعافاً مضاعفة.
  • رمضان من اجمل مواسم الخيرات ، والأيام الفاضلات حاذر من التسويف في الطاعات فإنما هي ( أيام معدودات ).

رمضان فرصة للتوبة والاستغفار 


الله تعالى يقبل التوبة عن عباده وذالك بالاستغفار وشهر رمضان رمضان شهر التوبة والاستغفار ..وهوا فرصة  كلما ازدادت ذنوبك زادت حاجتك للإستغفار؛ فلا تجعل إبليس يراودك ويقول لك "ذنوبك كثيرة" فإن كانت ذنوبك كثيرة فرَبّك واسع الرحمة ويقبل التوبة.

وحده رمضان من يجعل الدروب لله قصيرة، خالية ممراته من ؛ قف ..تمهل ..خفف السرعة بل انطلق بكل جوارحك متجهاً بها لخالقك طالباً بدموع الترجي عفواً وغفرانا.


إقتباسات ونصائح رمضانية


اخي المسلم قلبك هو أهم جزء في جسدك ، فاسعى جاهداً على إصلاحه ؛ فإن فسد مرّه فعاود الكرّة مرة ومرتين و ألف مرة؛ محاولاتك هذه لن تذهب سدى ولابد أن تأتي المحاولة التي لا تخيب بعدها.
اغتنم رمضان
تفاءل وصادق الأمل إذ أقبل صبح رمضان؛ فأنت في رحاب الأمن والأمان وبين حلاوة آيات القرآن تخرج من أعماق الروح، وكأنها أنفاس الريحان فعش في كنف الخالق المنان فأنت في شهر الرحمة والغفران.
صوم رمضان ليس شعارات رنانة أو نظريات عامة تحاول أن تثبت للآخرين بها شيئاً .. صوم رمضان تطبيقٌ عملي لقوة إيمانك وعقيدتك وفهمك التام بكونك عبدٌ منصاعٌ تماماً لربٍ كريم .
في أيامنا العادية لا نولي عباداتنا التركيز المناسب إلا من رحم ربي ، عوّض ذلك التقصير بتركيزك الشديد في رمضان واستشعر سيل الحسنات التي تنالها ، وابتعد في ذلك عن الرياء وافرح فالله عند ظن عبده به.
اقرأ ما هي الجوارح! اقرأ عنها جيداً..فإنك تُهمِل معناها؛ .. اقرأها وأدرك كيف تجعلها تصوم معك! انسَ بطنك؛ وتجاهل فمك؛ وفكّر بالبقية .. هل يصومون معك؟ فلهم حقٌ أيضاً بالصيام .. وأنت مسؤولٌ عنه.
كيف تستفيد من رمضان
اغتنم رمضانك جيداً ولا تكن فيه من المحرومين ..! قدّم خيراً واحتسبه عن رب العالمين؛ أو بادر في خدمةٍ ما واجعل عملك خالصاً لوجهه تعالى؛ أو اعتكف وكن مع الراكعين.
(يا بَاغِيَ الخير أَقْبلْ) اغتنم ساعات ودقائق رمضان فهي ليست كغيرها، ونوّع في طاعاتك
(ويا بَاغِيَ الشَّرِّ أَقْصرْ) جاهد نفسك على ترك ماكنت تستسهله من الذنوب،وتذكّر أن أبواب الجنان تنتظر طالبيها.

مواضيع ذات صلة:


وفي الختام اتمنى لك ان تكون قوياً في عباداتك قوياً في صلاتك وسجودك وركوعك وخشوعك قوياً في صومك وصبرك والتزامك واستشعاراً لفريضتك قوياً في ذكرك وإيمانك بربك باستجابة دعواتك..استشعر إسلامك يا صديقي .. أنت مسلم وكفى.

تعليقات