القائمة الرئيسية

الصفحات

ليلة القدر علاماتها و فضلها و أهم الاعمال المستحبة فيها

تعرف على ليلة القدر ، علاماتها ، مزاياها ، الأعمال المرغوبة فيها.. من خلال هذا الموضوع الذي يوضح موعد وعلامات ليلة القدر وفضلها واحب الاعمال فيها من خلال بعض الدلائل من القران الكريم والاحاديث النبوية التي تكلمت على ليلة القدر.
 محتويات
ليلة القدر هي ليلة مباركة رفيعة الشأن.. تحدث مرة واحدة فقط كل عام في شهر رمضان وتحديدا في العشر الاواخر من الشهر نفسه في الاوتار..  حيث ينتظرها المسلمون بفارغ الصبر لما لها من فضل كبير واجر عظيم حيث يستغلون فضل هذه الليلة ومقدار اجرها  بالعبادة  ولإكثار من الاعمال الصالحة والمستحبة فيها..لأن ليلة القدر تعتبر من احب وافضل اليالي المباركة  لمكانتها ورفعتهاعند الله تعالى ..حيث انزل الله فيها "القرآن الكريم" كلام الله، قال تعالى (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ* وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ* لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ* تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ* سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ) سورة القدر..اذا في الاية الاولى دليل واضح على ان الله سبحانه وتعالى انزل القرآن الكريم  في هذه اليلة على رسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم .. في الاية الثانية توكيد وقسم رباني بهذه اليلة المباركة وما ادراك ما ليلة القدر.. اما في الاية الثالثة فقد قدر الله اجرها وما يعادله بالشهور في قوله تعالى "ليلة القدر خير من الف شهر" اي ما يعادل مقدار اجرها بما يساوي اكثر من 83 سنة واربعة اشهر.. وعلى هذا يجب ان نتعرف على  ليلة القدر  ، علاماتها ، مزاياها ، الأعمال المرغوبة فيها. 
Laylat-alQadr-marks-advantages
سلام هي حتى مطلع الفجر
_________________

علامات ليلة القدر وموعدها

يتساْل الكثير عن موعدها لأقامتها..فا متى تصادف ليلة القدر ؟ بخصوص موعدها لم يذكر تحديدا في اي يوم او ليلة ولكن هناك موعد تقريبي لها وعلامات كثيرة لوقتها..حيث وقد بين النبي صلى الله عليه وسلم زمانها فقال عليه الصلاة والسلام : (الْتَمِسُوهَا فِي الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ ) ، وقرب للناس وقتها ، فقال صلى الله عليه وسلم : ( تَحَرَّوْا لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْوِتْرِ مِنَ الْعَشْرِ الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ ) ،وبهذا الدليل الكافي على انها في شهر رمضان المبارك وتحديدا في اوتار ليالي العشر الاواخر.. حيث رجحها البعض على انها قد تكون في ليلة الواحد والعشرون او في ليلة الثالث والعشرون او الخامس والعشرون من شهر رمضان او في ليلة السابع والعشرون من شهر رمضان المعظم وهذه هي الليلة التي رجح الكثير عنها على انها ربما قد تصادف ليلة القدر فيها والله اعلم .
اما بخصوص علامات ليلة القدر.. هناك علامات كثيرة تتميز بها هذه الليلة  وكما ذكر في الاية الاخيرة من سورة القدر عن وقتها ..نص الاية.. سلام هي حتى مطلع الفجر.. وبهذا الدليل يدل على انها في في مطلع الفجر.. ومن العلامات الشبه مؤكدة لها منها..
 العلامة الأولى : أنها ليلة مضيئة ، فعن واثلة بن الأسقع رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لَيْلَةُ الْقَدْرِ لَيْلَةٌ بَلَجَةٌ ، لا حَارَّةٌ وَلا بَارِدَةٌ ، وَلا يُرْمَى فِيهَا بِنَجْمٍ ) .
العلامة الثانية : أن ليلتها معتدلة ، لا حارة ولا باردة ، فعن ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لَيْلَةٌ طَلْقَةٌ ، لا حَارَّةٌ وَلا بَارِدَةٌ ، تُصْبِحُ الشَّمْسُ يَوْمَهَا حَمْرَاءَ ضَعِيفَةً ) .
العلامة الثالثة : أن الشمس تطلع في صبيحتها لا شعاع لها ، فعن أبيّ بن كعب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أخبر أن من علاماتها أن الشمس تطلع صبيحتها لا شُعاع لها .
علامات اخرى..قوة النور و الاضاءة فيها ، طمانينة القلب و الشعور بالراحة مقارنة مع غيرها من الليالي ، الحلم بليلة القدر و موعدها،شروق الشمس بلا شعاع في اليوم الموالي، خروج القمر فيها مثل شق الجفنة،غياب الشهب في هذه الليلة..والله اعلم.

فضل ليلة القدر

هناك فضائل ثمينة و كثيرة لهذه الليلة"ليلة القدر المباركة" لكونها سميت ليلة القدر ففيها نزل القرآن الكريم على رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم .. اما عن فضلها وما يكفينا قوله تعالى لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ.. في الاية الكريمة يدل على ان لها اجر كبير ليس كمثلها من بقية اليالي الاجر الكبير جراء العبادة في هذه اليلة وهوا بمقدار ما يساوي 83 عام واربعة اشهر لمن قام وتعبد في ليلة القدر المباركة.. وكما ورد في الحديث الشريف عن فضل قيام ليلة القدر..عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :"مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ " رواه البخاري (1901) ، ومسلم (759) في الحديث يدل على غفران الذنوب فيها و زيادة الاجر لمن يقومها كما جعل العمل فيها خير من الف شهر نزول سورة كاملة خاصة بليلة القدر تتلى الى يوم القيامة و تذكر فضل و اهمية هذه الليلة المباركة.

الاعمال المستحبة في ليلة القدر

هناك اعمال مستحبة يفضل العمل بها في هذه اليلة المباركة ..لئنها فرصة لن تعوض فلا نترك هذه الفرصة
اعمال ليلة القدر..

  1. قيام ليلة القدر : يعتبر قيام ليلة القدر من احب الاعمال ..حيث ان من السنة ان نقيم اليالي العشر الاواخر من رمضان وقيامها يترتب على الاكثار من الاستغفار والصلاة ..والاعمال الحسنة بكل انواعها.. عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :"مَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ "رواه البخاري.
  2. الاكثار من الادعية : الادعية في هذه اليلة مستحبة ومستجابة بلا شك ..فيجب علينا ان ندعوا الله بما نحب ان يستجيب لنا ..وهذه فرصة لمن له امنية ان يدعوا الله بها في هذه اليلة ..وهذه تعتبر وصية الرسول صلى الله عليه وسلم على أفضل ما نقول إذا وافقنا هذه الليلة ، فعن أم المؤمنين عَائِشَةَ رضي الله عنها أنها قالت : يا رسول الله : أرأيت أن وافقت ليلة القدر ما أقول ؟ قال : قولي : ( اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي ).
  3. الاكثار من الصدقات: الصدقة من احب الاعمال الى الله تعالى التي تعود على منفقها بالخير الكثير .. وخاصة اذا كانت في رمضان وما اجمل ان تضاعف الى اكثر من خلال التصدق في العشر الاوخر من رمضان ولربما ان تصادف في ليلة القدر المباركة .. هذه هي فرصتنا التى لن تعوض.

كما ان هناك اعمال كثيرة مثل الالتزام بالفرائظ والاكثار من النوافل ..قرأءة القران .. وذكر الله والاستغفار والتسبيح ..وايضا بر الوالدين .. وزيارة المريض .. وغيرها من الاعمال المستحبة ..فهذه هي فرصتنا لنيل الاجر المضاعف والكبير ان شاء الله .. اللهم بلغنا ليلة القدر يا رب العالمين.

تعليقات