القائمة الرئيسية

الصفحات

كلمة عن الاسراء والمعراج-اجمل تعبير عن ليلة الإسراء والمعراج 2022

نكتب على هذا الموضوع كلمة عن حادثة الاسرى والمعراج.. الموضوع بمثابة تعبير يحكي قصة معجزة الاسرى والمعراج .. ينفع تعبير عن ليلة الاسراء والمعراج للإذاعة المدرسية..او كلمة ومحاضرة مختصرة تروي حادثة ليلة الاسراء والمعراج والتي تحمل عنوان.
الاسراء والمعراج دروس وعبر
قبل قراءة الموضوع يمكنكم التعرف على قصة وحادثة الاسراء والمعراج ..
تعبير عن الاسراء والمعراج 2022

الحمد الذي وصف القمر منيرا ووصف الشمس سراجا وهاجا ووصف حبيبنا محمد سراج منيرا فجمع له بين الوصفين ليمتزج الجمال بالجلال ليلتحم الضياء بالنور وتشعشع فيشرق للعالم كله نورا وهدى.

كيف لا وهو سيد الخلق على الاطلاق لذا نقف ونتأمل في معجزة الاسرى والمعراج ونستنبط الدروس والعبر من هذه المعجزة والرحلة الطويلة التي بدايتها الاسراء من بيت الله الحرام الى المسجد الاقصى وهنا نعي ﻣﻜﺎﻧﺔ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻷﻗﺼﻰ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﻤﺴﻠﻤﻴﻦ ﻓﻘﺪ توثقت ﻋﻼﻗﺔ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻻﻗﺼﻰ ﺑﺎﻻﺳﻼﻡ في هذه الليلة ﺣﻴﺚ ان النبي ﻛﺎﻥ امام ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻷﻗﺼﻰ وهنا تاكيد على ان الرسالات كلها من عند الله وغايتها واحده عبادة الله وتوحيده ﻓﻜﺎﻥ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻷﻗﺼﻰ ﻗﺒﻠﺔ ﺍﻷﻧﺒﻴﺎﺀ ﻗﺒﻞ ﻣﺠﻲ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻭﺍﻟﻘﺒﻠﺔ ﺍﻟﺘﻲ صلى اليها ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻗﺒﻞ ان ﻳﺘﻢ تغيرها  ﺇﻟﻰ ﻣﻜﺔ ﻭﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻻﻗﺼﻰ ﺍﻟﻤﺴﺠﺪ ﺍﻟﺜﺎﻟﺚ ﺍﻟﺬﻱ تشد اليه ﺍﻟﺮﺣﺎﻝ ﻛﻤﺎ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻨﺒﻲ وخير النبي بين شراب كاس من اللبن وكاس من الخمر فاختار اللبن.

 وهنا نعي ان ﺍلاسلام ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﻓﻔﻲ ﺗﺨﻴﻴﺮ ﺟﺒﺮﻳﻞ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻟﻠﻨﺒﻲ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺨﻤﺮ ﻭﺍﻟﻠﺒﻦ واختيار ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻟﻠﺒﻦ دلاله ﻋﻠﻰ ان ﺍﻟﺪﻳﻦ ﺩين ﻳﺘﻤﺎﺷﻰ ﻣﻊ ﻓﻄﺮﺓ ﺍﻹﻧﺴﺎﻥ ﻭﻳﻮﺍﺯﻥ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺼﺎﻟﺢ ﻭﺍﻟﻤﻔﺎﺳﺪ وﺑﻴﻦ ﺍﻟﺮﻭﺡ ﻭﺍﻟﺠﺴﺪ ﻭﺑﻴﻦ ﺍﻟﺪﻧﻴﺎ ﻭﺍلاخرو ﻭﺫﻟﻚ ﻣﻦ ﺃﻫﻢ ﺍﻷﺳﺒﺎﺏ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺠﻌﻞ ﺍﻹﺳﻼﻡ ﻳﻨﺘﺸﺮ ﺑﺴﺮﻋﺔ ﻭسهولة ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ فيقبلون ﻋﻠﻴﻪ ثم بدات بعد ذلك رحلة المعراج انطلاقا الى السماوات العلى لقى في الاولى سيدنا ادم وفي الثانية سيدنا يحي وعيسى وفي الثالثة سيدنا يوسف وفي الرابعة سيدنا ادريس وفي الخامسة سيدنا هارون والسادسة سيدنا موسى الذي ردء النبي للتخفيف الصلاة وهنا نعرف منزلة الصلاة وارتفاعها عن الله اذ الشعائر كلها فرضة في الارض الا الصلاة فرضة في السماء والسابعة سيدنا ابراهيم متكي على البيت المعمور الذي يدخله كل يوم سبعون الف ملك ولايعودون اليه وكان ترحيب الانبياء بسيدنا محمد مرحب بالنبي الصالح والاخ الصالح الا سيدنا ادم وسيدنا ابراهيم فكان ترحيبهم مرحب بالابن الصالح والنبي الصالح  ومن السماء السابعة الى سدرة المنتهى الى مقام المكالمة حيث سمع صريف الاقلام بالامور القضية وفرض الله عليه الصلاة وهنا تاكيدعلى مكانة النبي العظيمة اذ وصل النبي مكانافي السماوات العلى لم يصله بشر من قبله وهي سدرة المنتهى وذلك تشريف ورفعة للنبي وايضا الاصلاع على قدرة الله في هذه الرحلة. بقلم:محمد نصرالدين

كلمات دلالية : معجزة الإسراء والمعراج،كلمة عن حادثة الاسراء والمعراج،تعبير عن الاسراء والمعراج، 27رجب تاريخ الاسراء والمعراج.

تعليقات