القائمة الرئيسية

الصفحات

موعد المولد النبوي الشريف 1444 متى يصادف عيد مولد النبي 2022

 نبذة مختصرة عن الرسول محمد ﷺ ، وتأريخ ومكان ميلاده ، وذكرى عيد ميلاد الرسول وحكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف ، واول من احتفل بمولد الرسول ﷺ ، والاكثر اهتمام على مستوى المذاهب والدول ، وايضا مظاهر من الاحتفال بهذا اليوم ،كما يمكنكم معرفة موعد الاحتفال لهذا العام 2022 في جميع الدول العربية...

مقدمة:
بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله "محمد ابن عبدالله" صلى الله عليه وسلم،وبعد...
محمد ابن عبدالله هو رسول الله ﷺ انزله الله رحمة للعالمين، ليبلغ رسالة ربه ويدعي الناس الى عبادة الله الواحد الأحد ، يرشدهم ويعلمهم الكتاب والحكمة ويهديهم الى الحق، يجنبهم الضلال من عبادة الاصنام والاوثان الى عبادة الله الى دين الاسلام دين الحق دين الله الوحد لا معبود سواه، لقد ارسل الله سبحانه وتعالى رسوله الى جميع البشر، وانزل معه ايات بينات "القران الكريم " كلام الله اعز واجل انزله عن طريق الوحي جبريل عليه السلام وعلى لسان رسوله الكريم محمد العربي فصيح مبين ، ليهدي به الناس الى دين الاسلام ويرشدهم ويعلمهم تفاصيل عبادة الله وكل امورهم في الحياة ،انه دين الحق دين الرحمة والسلام.

كم باقي على المولد النبوي 2022

مكان وتأريخ ميلاد الرسول محمد ابن عبد الله ﷺ
كان مولد الرسول صلى الله عليه وسلم "محمد ابن عبدالله " في مكة، صباح يوم الاثنين الثاني عشر من شهر ربيع الاول ، سنة 53 قبل الهجرة الموافق 22 ابريل عام 571 في التقويم الميلادي، ومن ذالك اليوم الذي بفضله اشرق النور وأضائت به الارض والكائنات، وإلى يومنا هذا لا يزال النور ساطع ومشرق يستضيئ به الكون والعالمين، إنهُ يوم ميلاد خير مخلوق على وجهِ الارض، سيد الرُسل والانبياء، أعظم رجل في التأريخ رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم.

تأريخ اول إهتمام وإحتفال بالمولد النبوي الشريف:

من ذو أن ولد الرسول صلى الله عليه وسلم، لا يزال ذكرى ميلادهُ يوماً هاماً وذكرى أشرقت بها الكائنات، لعله افضل يوما اتى يحمل البشرى والخير والرحمة الى العالمين، ويرجع أول إهتمام بهذا اليوم الاثنين ، وقام بصيامه هو رسول الله محمد بنفسه حيث قال هو يوم ولدت فيه... وعلى كل حال استمر المسلمين الإهتمام بهذا اليوم واعتبروه ذكرى فرحةً لهم وليس عيداً على مرِ العصور.
إلا ان الإهتمام والإعتناء كان اكبر وحسب ما قال الامام السيوطي ان اول من احتفل ونظم الاحتفال بهذا اليوم هو حاكم اربيل( في شمال العراق حاليا) الذي قال عنه السيوطي وابن كثير: انه احد الملوك والامجاد والكبراء والاجواد ، الحاكم الذي كان له اثار حسنة وهوا ايضا الذي امر ببناء جامع المظفري بسفح قاسيون.

ومع تتالي الايام والسنين يكبر هذا الاهتمام والاحتفال بذكرى ميلاد النبي محمد رسول الله والى عصرنا الحاظر حيث يحتفل به المسلمين في كل عام و في معظم دول العالم بكل بقاع الارض ويحتل المذهب الشيعي اكثر اهتماما عن بقية المذاهب في معظم الدول العربية والاسلامية احتفاء بالمولد النبوي الشريف ذكرى ميلاد الرسول صلى الله عليه وسلم.

مظاهر الاحتفال بمولد النبيﷺ:


لمعرفة الدول الاكثر اهتمام باحتفال المولد النبوي الشريف، وايضا مظاهر الاحتفال بهذا اليوم راجع هذا الموضوع..

اما بالنسبة لحكم الاحتفال بمولد الرسول حسب المذهب السني يمكنكم معرفة حكم الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ، واليكم نص احد العلماء يروي حقيقة حكم الاحتفال بمولد الرسول ،، على هذا الموضوع:حكم الاحتفال بالمولد النبوي

متى يتم الاحتفال بمولد الرسول ؟

موعد المولد النبوي الشريف لهذه السنة 1444:
ان يوم الثاني عشر من شهر ربيع الاول في التاريخ الهجري هو يوم و ذكرى ميلاد النبي رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم
ومن المقرر ان يصادف عيد المولد النبوي الشريف حسب التقويم الميلادي هو يوم السبت الموافق 8 من شهر اكتوبر لهذا العام 2022

إجازة المولد النبوي الشريف 2022

وبهذه المناسبة تحتفل معظم الدول العربية والاسلامية ، وهوا يوم واجازة رسمية في القطاعين الحكومي والخاص في معظم الدول منها ،الجزائر ،مصر،العراق،ليبيا،اليمن،السودان،فلسطين ،الاردن،وبقية الدول العربية،وللعلم ان اجازة عيد المولد النبوي لهذا العام 1444 هوا يوم السبت القادم الموافق 12ربيع اول حسب التقويم الهجري 1444.

يحتفل العالم الاسلامى فى هذا اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الاوبذكرى مولد خير البشرية نبينا محمد"ص"نبى الرحمة والسلام والإسلام.. دعوة إبراهيم وبشارة عيسى عليه وعليهما أفضل الصلاة والسلام..

ونأمل ان يكون الإحتفال ليس بشراء الحلوى واكلها أو التهادى فيما بيننا بها.. والتى لا مانع من شرائها وطعامها واطعامها.. ما دام ذلك بعيدا عن البهرجة والرياء.. 

ولكن الاحتفال الحقيقى فى ذكرى مولده "ص"بأن نجعلها دعوة نحو العلم وعمل الخير وصلة الرحم والتقرب إلى الله أكثر وأكثر.. وذلك بنشر سنته"ص"والاقتداء بها فى القول والفعل والسلوك والعمل.. 
وبذلك يكون احتفالنا احتفالا يرتضيه الله عز وجل لنا. ويرضى به الله عز وجل علينا. وكل عام وانتم بخير. 

مواضيع مفيدة:

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. اللهم صلي وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين

    ردحذف

إرسال تعليق

شاركنا رئيك:
اخي الزائر الكريم اذا كنت زائر جديد هنا ، افئنت ضيف عزيز علينا وأنت مهم جداً بنسبة لنا،
فلا تبخل علينا ولو بترك تعليق او مشاركة هذا الموضوع ، فنحن نحب تعليقاتكم وإنتقادكم لمواضيعنا كحبنا لزيارتكم هنا وأكثر .^-^ ضع بصمتك...