القائمة الرئيسية

الصفحات

كلمة عن المولد النبوي الشريف 2019 - السيرة النبوية من المولد حتى الممات

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..تحية طيبة لكل محبي الرسول صلى الله عليه وسلم .. رسول الرحمة والهداية والسلام ..ايام قلائل بل ساعات تفصلنا عن ذكرى سنوية خالدة.. ذكرى ميلاد خير خلق الله محمد ابن عبد الله رسول الله صلى الله عليه وسلم..

ها هوا شهر ربيع الاول قد اتى ونحن نترقب مجيئ اجمل الاوقات واسعد الحظات..نعد الساعات ونحسب الدقائق بكل شوق وسرور ننتظر اجمل يوم لنحتفل بذكرى عيد ميلاد حبيب الكل اشرف الخلق و اعظم رجل عرفته البشرية، محمد عليه الصلاة والسلام .. اليوم الثاني عشر من شهر ربيع الاول لهذا العام 1441-2019 .. ومع هذه المناسبة وبكل سرور سوف نضع لكم على هذا الموضوع ..كلمة قصيرة نعتبرها محاضرة مبسطه عن سيرة الرسول.. وهي بمثابة قصة مختصرة عن السيرة النبوية من المولد النبوي الشريف وحتى الممات..ارجو القراءة
كلام عن المولد النبوي الشريف 1441-2019 
الرفادة والسقاية والحجابة واللواء والندوة امور كلها كانت بيد كبير مكة قصي ابن كلاب ايام الجاهلية وكانت الناس تحج إلى مكة لما فيها من الكعبة منذ ان بناها ابراهيم عليه السلام ولكن مع الوقت وقبل بعثة النبي محمد صل الله علية وسلم انتشرت عبادة الاصنام والزنا ودفن البنات الا ان الكرم كان موجودا عند العرب وليومنا هذا والرفادة هي إطعام حجاج مكة والسقاية سقاية الحجيج والحجابة مفتاح الكعبة واللواء هي صلاحية تسيير الجيوش والندوة وهو انة كبير المجلس اللي يطل على الكعبة والذي فيه تصدر القرارات التي تهم امور مكة حيث كان يعقد في تلك الدار جميع القرارات التي تعنى بحياة الناس من زواج وقضاء وغيرها كل هذه الامور كانت بيد قصي ابن كلاب بعد أن مات انتقلت الى ابنة " عبد مناف " وكان لعبد مناف ثلاثة أبناء "عبد شمس" وعمرو والمطلب بعد أن مات عبد مناف انتقلت رئاسة مكة الى عبد شمس وبعد أن مات عبد شمس استلمها شقيقة عمرو وكان رئيسا مهابا وكريما يقال انة عندما مر وقت عصيب وفية قحط على اهل مكة أقام وليمة لاهل مكة لم يمنع منها أحد وكان هو يهشم الطعام بيده وهذا أعلى درجات الكرم وهو ان تضع بيدك الطعام أمام ضيفك فغلب اللقب على اسمه فأصبح يدعى هاشم وهذا كان معروفا عند العرب ان يغلب اللقب الاسم.

بعدها سافر هاشم إلى الشام ومر بيثرب التي أصبحت بعد البعثة المدينة المنورة ووجد هناك امرأة جميلة تدعى سلمى بنت زيد لم تتزوج فعندما سأل عن السبب قالوا انها تقول لم أجد كفوا ليتزوجني أحد فقال انا لها وتزوجها وأقام عندها ٤٠ ليله وبعدها اكمل إلى الشام ومات هناك الا انها حملت منه وولدت له طفلا اسمته شيبة عندها استلم مكة شقيقة المطلب وعندما علم ان شقيقة هاشم قد تزوج وانجب ولدا وهو يتفاخر باخواله في يثرب خرج من مكة في الليل وقال والله لا تطلع علي الشمس وانا في مكة فتوجه إلى يثرب واحظر ابن اخية إلى مكة ليستلم ملك ابية فعندما حظر إلى مكة قال اهل مكة ان المطلب اشترى عبدا من يثرب فقال لهم ويحكم انة ابن اخي هاشم فأطلق علية عبد المطلب فأصبح يدعى عبد المطلب بدل شيبة وقلنا ان اللقب يغلب الاسم واستلم عبد المطلب مكة وتزوج وانجب عشر ابناء وست بنات كان أصغرهم واحبهم آلية عبد الله وكان عبد المطلب قد نذر نذرا ان أتاه عشر أولاد ان يذبح احدهم فدية وعندما كبر اولاده تذكر نذره واخبر اولاده فوافقوا فاقام قرعة واتت على عبد الله فخرج به إلى مكة ليذبحه فقال له اهل قريش اما وجدت غير عبد الله فقال لهم وما افعل بنذري فقالوا له اذهب الى كهنة الشام فذهب فاخبرهم بالامر فقالوا له ضع عشر جمال وكان هي دية الرجل آنذاك واقم قرعه بين الجمال وعبدالله وزد في ذلك حتى تأتي القرعة على الجمال ففعل فاتت القرعة على عبدالله فزاد عشر واتت القرعة على عبد الله وهكذا بقي يزيد عشرا حتى أصبحت مئة فاتت على الجمال وذبح المئة ووزعها على اهل مكة واوفى بنذره ولم يذبح ابنة عبد الله .

ومنذ ذلك الوقت ودية الرجل مئة ناقة)ومن الفرح زوج عبد المطلب ابنة عبد الله من آمنة بنت وهب وهو سيد في قومة ولكنة مات عندما ذهب إلى الشام بعد أن حملت منه آمنة بنت وهب وأنجبت محمدا رسول الله صلى الله علية وسلم وهو محمد ابن عبد الله ابن عبد المطلب ابن هاشم ابن عبد مناف ابن قصي ابن كلاب ويقال انة ولد محمدا صلى الله علية وسلم بعد غزوة ابرهة الحبشي للكعبة ب٥٥ يوم وهي غزوة كان الهدف منها هدم الكعبة كون أبرهة بنى كنيسة في الحبشة ليحج إليها الناس وكتب بذلك إلى كل اهل الجزيرة العربية الا انهم استمروا بالحج إلى مكة فقرر غزوها وهدمها الا ان ربنا جل جلاله أحال بينة وبين الكعبة وكان جيشه ٦٠ الف مقاتل وعلى رأسهم فيل فأرسل إليهم طيورا غطت الافق مع كل طير ٣ حجارة ملتهبة قضت عليهم جميعا ويقال نجا شخص واحد عاد إلى الحبشة فعندما اخبرهم بما حصل اتى آلية طير فقتلة فسبحان الله وسمي ذلك عام الفيل ولهذا الحديث الطيب بقية.بقلم سامح الشبيب ونقلا عن الشيخ سند الشبيب.
تابع:اجمل ابيات شعر عن الرسول والمولد النبوي
هذه كانت نبذة مختصرة من سيرة الرسول عليه الصلاة والسلام ..من المولد حتى الممات .. اتمنى مشاركتها ونقلها للإفادة .. يمكنكم مشاركتها مع اصدقائكم على الواتس او الفيس .. كما يمكنكم القاءها كلمة لطابور الصباح او محاضرة بعد صلاة المغرب مثلا او بعد اي صلاة ..اجمل موضوع عن عيد المولد النبوي الشريف  1441-2019

تعليقات