القائمة الرئيسية

الصفحات

من فوائد رمضان تربية الاطفال وترويضهم على الطاعات

الصيام هو فريظة واجبة على كل مسلم ..وهو احد اركان الاسلام الخمسة  ..فالصوم هو تهذيب للمسلم يتحسس به نسبة صبره ونسبه أشعاره بمن هو جائع من أبناء جنسه..وهو شروع و ترويض الذات عن المبطلات واشعار الجسد للصالح الخلقي والانساني..وهذه الفريضه الالاهيه لم تخلق بعبث لان كل تشريع الاهي هو الاستقامة مجتمع.

شهر رمضان الذي اكرمنا الله به اذ اوجب فيه صومنا حتي نرقي بايماننا ونتقرب الي الله اكثرو تنصلح روحنا وسلوكنا ونفسنا وكذلك بالصوم يصح جسدنا من كثير من الامراض وقد اثبت العلم الحديث ذلك اذ اصبح اعداء الاسلام يداوون مرضاهم به فلا اله الا الله وله الحمد.

 رمضان فيه بركة وخير فيجب اغتنام هذه الأيام الزائرة لنا قبل اي شيئ هو تربية الابن او البنت التربية الصحيحة .. اولا نعلمهم سلوك كيف يتعامل بعد ذلك نبدأ باعطائهم الدروس الدينية ومنها طبعا الصلاة والصوم ،اداب الصيام، لازم طفلك او ابنك يعلم ان الله يراه قبل منك وانه اذا استتر وعمل شيئ معصية او اكل فان الله يراه وبعد تعليمه الصوم عن الاكل والشراب يبدأ صوم الجوارح لاننا لما علمناه السلوك فهم ووعى ..لاننا الان في زمن لا يعلمه الا الله لا العنف ينفع وانما الترويض لان كل الاطفال والاولاد ينفع لديهم الحافز دون العنف لمثل هذه الاشاء.

 يجب على الاب والام ان يكونوا قدوة لاطفالهم يقلدونهم في كل حركاتهم تعليم الدين يبدأ من الصغر ..مثلا الاب اقام الصلاة يدعو صغيره للصلاه معه ولو لاداء الحركات يوم بعد يوم يجيد ويتعلم كذلك الصوم يعوده ساعة او نصف نهار يفطره على اكلة يحبها حتى الصدقة يعطيه بيده ادائها ولو كل فترة مرة حتى تصبح عنده عادة اولادنا اكبادنا نتمناهم افضل الناس.

تذكروا ان المودة تكثر في رمضان والمصالحات حيث ان هناك عادات وتقاليد تتوارث مع الأجيال الأب يهتم بتعليم أولاده أصول الآداب والأخلاق فيذهب للمسجد ويأخذ أولاده معه يتشاركون نعمة وجدت بين أيديهم فهو زائر كريم في السنة مرة حيث رب الأسرة هو قدوة لأولاده من قراءة القرآن المعاملة الطيبة مع الأهل والجيران تفقد الجار الطيب بما تجود به الأنفس فإنها تكثر الود بين كافة الناس.

يمكنكم متابعة الموضوع التالي.. رمزيات للاطفال بمناسبة رمضان لمشاهير طيور الجنة


تعليقات