القائمة الرئيسية

الصفحات

مقال عن بر الوالدين - اجمل تعبير عن الام 2020

الأم هي ربيع الحياة، والشمس التي تضيء حياتنا، والضوء الذي يضيء طريقنا في ظلام الحياة، هو الذي تلجأ إليه في أصعب الظروف، تجد في انتظاركم لمسح المخاوف بشأن صدرك ، هو أول من يفرح لك، وأول من يقف معك و أواسك في حزنك، نعم الأم هي الأعظم والأكثر مخلوق على هذه الأرض، مهما حاولنا أن يعطيها جزءا من تعبها ومدى وعجزنا عن القيام بذلك، وتعبير عن شكرنا لكل أم هنا هي أجمل الكلمات التي نقدمها لأكبر الإنسان.


الأم هي كلمة صغيرة وحروف قليلة، لكنها تحتوي على أعظم معاني الحب والحنان والحنان والتضحية والأنهار التي لا تنضب ولا تجف أو الإطارات وتتدفق دائما مع المودة التي لا نهاية لها، وهو الصدر الرحيم الذي يتلقى رأسك ويشكو لقلقك و همومك. الأم هي التي تعطي ولا تنتظر أن تأخذ في مقابل العطاء، أي ما تحاول القيام به وتقديم لها أنك لن تكون قادرة على الاستجابة لجمالها حتى لو كان ذرة صغيرة. هو السبب في وجودك على هذه الحياة، وسبب نجاحك، تعطيك من دمها وصحتها أن يكبر وينشأ الصوت الحقيقي، مساعدتكم في هذا العالم

الام هي البنة الاولى للمجتمع وهي اساس وجودنا لذالك أمر الله على المسلم بعد عبادته أن يكون مبر وصالح  مع والديه بشكل عام ومع الأم على وجه الخصوص، حتى لو كان هؤلاء الآباء ليسوا مسلمين. كما أن الإسلام يجبر الابن على التحدث مع والدته بأدب وبرفق، وتجنب أي كلمات أو أعمال قد تزعجها أو تضر بها. حتى لو كانت كلمة من الملل أو السخط شيء يزعج الأم، فإنه ليس من حق الابن أن يقول لأمه كلمة ساخطة وادنها كما قال الله سبحانه وتعالى (ولا تقل لهما اف).  إذا كان الابن يرى أن الأم تحتاج إلى أن تقول مفيدة في مسألة دينها أو عالمها، دعه يخبرها بلطف و يعلمها بأدب و تساهل، و الابن يجب أن يفعل كل ما في وسعه لتحقيق الفرح والمتعة في قلب والدته، وأن يكون الدؤوب في الدراسة والتميز، وأن الابن يتجنب أي بيان أو عمل مع أصدقائه والجيران قد يكون نتيجة أن واحد منهم إهانة الأم أو الإضرار بها حتى لو لعب و يجب أن يكون ابنه مطيعا لأمه في كل ما تطلبه أو يحرمه ما دام في حدود الشريعة والدين، ولكن إذا أمرته الأم بالتخلي عن دينه أو عصيان الله، لا طاعة لها لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق سبحانه وتعالى. في كتاب الله والحديث النبوي (صلى الله عليه وسلم) نجد إشارات صريحة إلى ضرورة بر الأم وضرورة الطاعة والاحترام لها، سواء في سن مبكرة أو في  مرحلة البلوغ.

فضل الام في تربية الابناء

الام لها فضيلة عظيمة، والوالدين بشكل عام، والله قد أكد لنا الوصية لهم في كتابه المقدس، وفضلت الأم القرآنية للأب لأنها تلعب دور مخفي في حياة طفلها هو لا يدرك عقليا ما يجب القيام به لذلك، حتى الوصول إلى الأم حديث الولادة والأم المعقولة تحمل آلام كثيرة طوال فترة حمله، ثم ولادته، ومن ثم مراقبة له لإطعام والرعاية، إذا كان الدور المتنامي للأب، والتي يكمن في احتياجات شراء اللعب ومستلزمات الدراسة والملابس وغيرها مثلاً.
فالوالدين هم وصية الخالق سبحانه وتعالى .. 

كلمات دلالية: اجمل تعبير عن الأم، موضوع عن برالوالدين ،كيف تكون مبراً بأمك ، بمناسبة عيد الام 2020
للمزيد:اقرأ الموضوع اجمل 6 قصائد وابيات شعر عن الام

تعليقات