القائمة الرئيسية

الصفحات

فقرة عن المولد النبوي الشريف - كلمة هادئة بالمولد النبوي2017م

كلمة هادئة بالمولد النبوي ..
بداية نسأل الله عزوجل أن يمدكم بدوام الصحة والعافية جميعا ..
سأطيل في هذا المقال للأهمية
أحببت أن أتحدث عن مساءلة مهمة جدا ..
الا وهي أخذ الحكم بدون حكمة ولا دراية ..
بداية لا بد أن نعلم أنه ليس كل مايقال وينشر هو صحيح ..
ولا بد أن نتثبت من مقالاتنا ومصادرها ..
قال الله تعالى ' ولا تقف ماليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا '
ثانيا - هناك من العلماء من تساهل في كثير من امور الشريعة ليس لأنهم متساهلون بالاصل .. لا حاشا وكلا .. ولكن لأن الأمر فيه سعة ولا يصل الى درجة الحرمة .. مثل الاحتفال بالمولد النبوي ..
فقرة عن المولد النبوي الشريف - كلمة هادئة بالمولد النبوي2017م
ثالثا - البدعة من العلماء من قسمها الى الاحكام المذكورة اقصد انها تدخل ضمن البدعة الحسنة والمباحة والحرام والمكروهة .. مثل العز بن عبد السلام وهو سلطان العلماء ومنهم من لم يرتضي هذا التقسيم كالامام الشاطبي وابن تيمية وابن القيم رحمهم الله جميعا ..
رابعا - الأصل في الأحكام الإباحة مالم يرد بها نص شرعي يصرفها من الاباحة الى الحرمة .. كما نص على ذلك علماء الاسلام ..
خامسا - المولد النبوي - هل الاصل في المولد النبوي الإباحة أم الحرمة ... ؟
المولد النبوي - امر مستحدث لم يفعله الصحابة ولا التابعين ولا تابع تابعيهم ..
بل حدث في زمن صلاح الدين الايوبي ثم انتشر بعده الى زماننا هذا ..
شي آخر - أن المانعين من الاحتفال بالمولد النبوي وعلى رأسهم السعودية .. وانا والله من محبي هذا البلد الجميل لديهم تناقضات عجيبة ..
فهم في كل سنة مثلا يحييون ذكرى الامام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ويذكرون سيرته وأثره في الدعوة ..
وغيره من العلماء ..
فهل يعقل أن محمد بن عبد الوهاب أفضل من النبي صلى الله عليه وسلم !!!!
ثم يستدلون بحديث النبي صلى الله عليه وسلم - من أحدث في أمرنا هذا مالبس منه فهو رد ..
وهذا حديث مردود عليهم .. فالاحداث في الدين هو الأمر الذي ليس من الشرع أي أنه لا أصل له .. مثل أن نقول الوضوء بماء نجس .. فهذا لا اصل له من الدين .. فتح الباري 6 /580
وقال الامام الأبي في شرحه على صحيح مسلم - وهو يتحدث عن الأعمال فقال رحمه الله ' وأما التي يشهد الشارع باعتبار اصلها فهي جائزة من أمره كالبدع المستحسنة .. 6/248 ..
فانظروا بارك الله فيكم الى دقة القول وجمال المعنى فإنهم يقولون أن العمل أو الفعل إذا لم يكن له أصل من الشرع فإنه رد مثل الوضوء بماء نجس .. فإنه لا اصل له .. ولم يشهد له الشرع لا من قريب ولا من بعيد ..
ثم يا ايها الناس .. اليس من حق الناس الاذكياء والاوفياء لأمتهم أن ينتهزوا هذا اليوم فرصة لكي يتذكر من تذكر عل الله يفتح بهذه الكلمات آذانا صما .. أو قلوبا غلفا .. فنكون قد هدينا انسانا بعد البعاد ..
ثم اعمال المولد أليست من الاعمال التي اباحها الشرع الحنيف فالقرآن .. والاشعار الطيبة .. والحديث عن سيرته .. والصلاة عليه .. أليست هذه من امهات الأعمال ..
ثم أن قول الكثير من المانعين - أن هذا الأمر لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم في حياته أي أنه لم يحتفل بيوم بمولده ولم يفعله الصحابة كذلك ولا التابعين ولا تابع تابعيهم وهذا أمر مردود عليهم كذلك -
لأننا قلنا أن الأوامر الأصل فيها الاباحة مالم يرد بها نص شرعي .. ومتى سكت الشرع عن أمر فهو مباح ..
والنص الشرعي ياتي صريحا .. مثل قوله تعالى ولا تقربوا الزنى ..
يا ايها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن ..
يا ايها الذين آمنوا لا تقربوا الصلاة وانتم سكرى ..
وغيرها من الآيات ..
وهنا لم يات أي نص شرعي لا في كتاب ولا في سنة عن القطع والبت بأن الاحتفال من الامور التي يأثم فاعله .
وقد قررنا أن البدعة المقصودة في الحديث هي الامور التي لا اصل لها في الشريعة ..
إذا علم هذا وجب علينا أن نعرف أمورا -
المولد الذي يجوز الاحتفال به هو الآتي ..
أن يكون المولد النبوي خاليا من الاختلاط بين الرجال والنساء
أن لا يكون فيه معازف وموسيقى كما يحدث في كثير من البلاد ..
أن يكون المولد تذكرة للناس بشمائل النبي صلى الله عليه وسلم من خلال التعرف على سيرته .. والحث على التمسك بسنته .. والالتزام بما أنزل الله عليه من الآيات والاحكام .. وغير ذلك ..
أن لا يوجد في المولد الاسراف والبذخ من الأكل والشرب والذبائح التي لا حاجة لها ..
اذا كان المولد بهذا الاعتبار .. وبهذه المواصفات فلا بأس به ..
فيا من تهرف بما لا تعرف لا يحق أن نقول أن هذا بدعة او أن هذا مبتدع .. هذا دين يا اخوان فيه جنة ونار ..
وأننا مسؤولون امام الله عن كل كلمة نقولها ..
وصل الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ..
بقلم .. ضياء المحمدي

تعليقات