القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يؤدي الحجاج مناسك الحج وما هي ايام الحج

الحج ركن من اركان الاسلام وهو من العبادات وفرض واجب على كل مسلم عند الاستطاعة.. حيث يتم تأدية مناسك الحج والانتها منها ضمن فترة معينة خلال ستة ايام من شهر ذي الحجة وهو الشهر الثاني عشر في التقويم الهجري.

مناسك الحج

ويبدأ اول ايام الحج من ليلة اليوم الثامن من ذي الحجة وحتى اليوم الثالث عشر من الشهر نفسة..حيث يقوم الحجاج في هذه الفترة الزمنية بأداء فريضة الحج وهنا سوف نوضح مناسك الحج لكل يوم وهي كالاتي.
  1. الإحرام: وهو نيّة البدء بالحجّ أو العمرة من الميقات المحدّد شرعاً، وقد اختلف العلماء في اعتباره رُكناً من أركان الحجّ.
  2. يوم التروية: وهو اليوم الثامن من ذي الحِجّة، ويعدّ أوّل أيّام الحجّ، وسُميّ بذلك؛ لأنّ الحجّاج كانوا يستعدّون ليوم عرفة بالتروّي بالماء، ويستحبّ للحاجّ في يوم التروية الاغتسال، والتطيّب، واتداء ملابس الإحرام.
  3. الوقوف في عرفة: ويكون بتواجد الحاجّ في أي مكانٍ من أرض عرفة، في الوقت المحدّد شَرْعاً للوقوف، سواءً كان وقوف الحاجّ في عرفة قائماً، أو جالساً، أو نائماً، وغير ذلك.
  4. المبيت بمزدلفة ورمي جمرة العقبة: يتوجّه الحاجّ إلى مُزدلفة عند غروب شمس يوم عرفة، وهو يلبّي، ويكبّر، ويهلّل، ويَحْمد الله -تعالى-، ويؤخّر الحاجّ أداء صلاة المغرب، ورَمْي جمرة العقبة الكُبرى الذي هو أوّل عملٍ من أعمال يوم النَّحر، ويُستحب البدء به، وجمرة العقبة آخر الجمرات موضعاً بالنسبة لِمِنى.
  5. ذَبْح الهَدْي: والهَدْي هي: ما يُذبح من الأنعام، تقرّباً لله -تعالى.
  6.  طواف الإفاضة: وهو ركنٌ من أركان الحجّ، لا يصحّ الحجّ إلّا به.
  7. رمي الجمرات:ويكون ذلك في اليوم الحادي عشر، والثاني عشر، والثالث عشر، من ذي الحِجّة، فتُرمى في كلّ يومٍ الجمرات الثلاث؛ الصغرى، ثمّ الوسطى، ثمّ جمرة العقبة، ويكون الرَّمْي بسبع حصياتٍ متعاقباتٍ، مع التكبير عند رَمْي كلّ حصاةٍ، أمّا وقت الرَّمْي، فيكون بعد الزوال، أي عند مَيْل الشمس عن منتصف السماء.
  8. طواف الوداع: وقد سُميّ بذلك؛ لأنّ الحجّاج يودّعون فيه بيت الله، وسُميّ كذلك بطواف الصَّدْر؛ إذ يكون عند صدور النّاس من مكّة، ويؤدّي الحاجّ طواف الوداع بعد الانتهاء من كلّ أعمال الحجّ.

كيف يؤدي الحجاج مناسك الحج وما هي ايام الحج

اليوم الاول: وهو اليوم الثامن من ذي الحجة ويسمى "بيوم التروية" حيث يقوم الحجاج بالاحرام بالحج ان لم يكونو محرمين ويبدأو بالتوجه الى منى ويبيتون ليلة فيها..ولا يغادرو منها حتى تشرق شمس اليوم التالي.

اليوم الثاني: هو اليوم التاسع من ذي الحجة ويسمى "يوم عرفة" حيث يتجه الحجاج من منى الى جبل عرفات للوقوف عليه ويؤدون فيه صلاة الظهر والعصر جمع تقديم ،ثم يتجهون الى مزدلفة ويؤدون فيها صلاة المغرب والعشاء جمع تأخير، كمل يأخذ الحجاج الحصى منها استعدادا لرمي الجمرات ، ويمكثون فيها الى ما بعد طلوع شمي اليوم التالي.

اليوم الثالث: وهو "يوم النحر" اليوم العاشر من شهر ذي الحجة ويعتبر اول ايام عيد الاضحى المبارك حيث يبدأ الحجاج الى منى قبل طلوع الشمس لهذا اليوم وعند وصولهم اليها وجب عليهم تأدية اربعه امور وهي ...
  • رمي جمرة العقبة:
  • النحر:
  • الحلق:
  • طواف الافاضة:
اليوم الرابع والخامس:,وهما اليومين الحادي والثاني عشر من ذي الحجة، الذي هم أوّل وثاني أيّام التشريق ويعتبروا ايضا ثاني وثالث أيّام عيد الاضحى المبارك،والذي يعود الحجاج من مكّة بعد ادائهم فيها طواف الإفاضة إلى مشعر منى لِيقوم الحجاج بأداء فيها أربعة أمور خلال هذه اليومين وهي : المبيت فيها ليلتين، حيثيقوم الحجاج برمي الجمارات الثلاث الصغرى ولوسطى والكبرى كل احد منها بسبع حصيات هذا بعد زوال الشمس في كلا اليومَين، وايضا النفر من منى إلى مكّة للحاجّ الذي أنهى رمي الجمار وتجاوز حدود منى يكون قبل غروب شمس اليوم الثاني عشر.

اليوم السادس: وهوا اليوم الثالث عشر من ذي الحجّة الذي يعتبر ثالث أيّام التشريق وايضا رابع أيام عيد الاضحى المبارك يسمى هذا اليوم  بيوم النفر الثاني، حيث يفعل الحجاج في هذا اليوم أمرين؛ أوّلهما رمي الجمار الثلاث للحاجّ الذي لم يتمكّن من النفر الأوّل، وثانيهما النفر من منى إلى مكّة وهو النفر الثاني؛ كما انه لا يجوز المكوث فيها بعد الانتهاء من الرمي لانتهاء مناسكها.

تعليقات