القائمة الرئيسية

الصفحات

بالصور سنن وآداب يوم الجمعة والاعمال المستحبة فيها

يعتبر يوم الجمعة من افضل الايام واطيبها لدى المسلمين لما لها من مكانة كبيرة وفضائل واجور متعددة.. بإعتبارها المحطة الاسبوعية للتجديد نشاطهم الديني والتزود بالاعمال الصالحة .. وبما ان لهذا اليوم فوائد واجور عظيمة يسعى الكثير التقرب الى الله بالعبادة والاكثار من الاعمال الصالحة و المستحبة في يوم الجمعة اتباعا لسنن الرسول وما كان يعمل به صلى الله عليه وسلم في هذا اليوم المبارك ومن اهم السنن ليوم الجمعة هي كالاتي..
  1.  الغسل
  2.  الطيب
  3.  السواك
  4.  لبس الجميل
  5.  قراءة سورة الكهف
  6.  التبكير لصلاة الجمعة
  7.  الإكثار من الدعاء والصلاة على النبي #ﷺ
سنن يوم الجمعة- جمعة مباركة 2020- اداب يوم الجمعة

التطيب والاغتسال والسواك ثم لبس الجميل في يوم الجمعة:

التطيب الاغتسال ولبس الجميل ثم التطيب استعداد لصلاة الجمعة والذهاب الى المسجد مبكرا من احب الاعمال والسنن التي اسنها الرسول صلى الله عليه وسلم وبهذا فقد ذكر رسول الله في الحديث الشريف  حيث قال رسول الله ﷺ :( لا يغتسل رجل يوم الجمعة ويتطهر ما استطاع مِن طهر ، ويَدَّهن مِن دُهنِه ، أو يَمَس مِن طِيب بيتِه ، ثم يَخرج فلا يُفَرِّق بين اثنين ، ثم يُصلي ما كُتِب له ، ثم يُنصِت إذا تَكلَّم الإمام إلَّا غُفِرَ له ما بينَه وبين الجمعة الأُخرى ). وحديث اخر عن فضل الاغتسال في يوم الجمعة .. حيث قال رسول الله ﷺ :( مَن غسَّلَ يومَ الجمعةِ واغتسلَ ، ثم بكَّرَ وابتكرَ ، ومشَى ولَم يركبْ ، ودَنا مِن الإمامِ فاستمعَ ولَم يَلْغُ ، كان لهُ بكلِّ خُطوةٍ عملُ سنةٍ أجرُ صيامِها وقيامِها ). وايضاء السواك عمل مستحب يعتبر من اهم السنن التي كان يعمل بها  الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة.

 التبكير لصلاة الجمعة وقراءة سورة الكهف:

ان قرأة سورة الكهف يوم الجمعة سنة وعمل مستحب وعظيم من شأنه ان يجعل الله لمن قرأها نور من تحت قدميه ..وايضا يغفر لقارئها مابين الجمعتين .. واليكم الدليل على فضل قرأتها من حديث الرسول ﷺ حيث قال(مَن قرَأَ سورةَ الكَهفِ يومَ الجمُعةِ سطَعَ له نورٌ من تحتِ قَدَمِه إلى عَنانِ السماءِ يُضيءُ به يومَ القيامةِ، وغُفِرَ له ما بينَ الجمُعَتَينِ) اما بخصوص التبكير لصلاة الجمعة والانصات للخطبة الجمعة حسب ما ورد في الحديث الشريف عن الرسول صلى الله عليه وسلم  حيث قال( مَن توضأَ فأحْسَنَ الوضوء ثم أتى الجمعة فأستمعَ وأنصَت غُفِرَ له مابينَه وبين الجمعة وزيادة ثلاثة أيام ومَن مَسَّ الحصى فّقّد لَغَا )..

الاكثار من الدعاء والصلاة على النبي في يوم الجمعة وليلتها:

ان الصلاة على النبي في يوم الجمعة وليلتها من احب الاعمال وافضلها عند الله تعالى ودليل على ذالك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال .. ﷺ :( أكثِروا الصَّلاةَ عليَّ يومَ الجمُعةِ وليلةَ الجمُعةِ ، فمَن صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى اللهُ عليهِ عَشرًا ).

وحديث اخر عن الصلاة على النبي في يوم الجمعة .. حيث قال رَسُول اللَّهِ ﷺ: (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي)وبهذا فئن مضاعفة اجر الصلاة على النبي في يوم الجمعة الى عشر مرات .. اللهم صلي وسلم وبارك عليه وعلى اله وصحابته اجمعين.

صور سنن يوم الجمعة

باقة صور سنن يوم الجمعة - متاحة للجميع لنشر والمشاركة مع الاصدقاء والاهل والاحبة على الصفحات الاجتماعية فيس بوك تويتر وعلى تطبيقات المراسلة الفورية واتس اب.
صور سنن يوم الجمعة-جمعة مباركة 2020
الغسل-الطيب-السواك-لبس الجميل-قراءة سورة الكهف-
التبكير لصلاة الجمعة- الإكثار من الدعاء-الصلاة على النبي 
صور تهنئة ليوم الجمعة 2020
جمعة مباركة صور جديدة تهنئة يوم الجمعة
سورة الكهف -السواك -التطيب -الاغتسال الدعاء يوم الجمعة
اجمل صور يوم الجمعة للاصدقاء للنشر تويتر وفيس بوك واتس اب
ومن افضل الاعمال المستحبة في يوم الجمعة التي يجني من خلالها الثواب والاجر العظيم هي
 الدعاء هذا حسب ما ورد في الحديث الشريف حيث قال عليه الصلاة والسلام ..قال رسول الله ﷺ :( يومُ الجمعة اِثنتا عشرة ساعة ، لا يُوجدُ فيها عَبْدٌ مُسلم يَسألُ اللهَ شيئاً إلاَّ آتاهُ إيَّاه فالتَمِسُوها اخِر ساعة بعد العصر ). واضافة الى ذالك من الاعمال المستحبة الاخرى مثل الاكثار من الاستغفار..وقراة القران والتصدق بالمال وزيارة المريض واعمال اخرى التي تقربنا الى الله وتزيد من حسناتنا وتكفر بها ذنوبنا..تضاعف بها الاجور في هذا اليوم المبارك.. جمعة مباركة على الجميع
للمزيد:احاديث عن يوم الجمعة وفضلها

تعليقات