القائمة الرئيسية

الصفحات

احكام وفضائل يوم الجمعة | احاديث عن فضل الاعمال المستحبة فيها

الجمعة هوا احد ايام الاسبوع يوم مفضل لما له من فضل كبير لدى المسلمين ، يعتبره المسلمين محطة اسبوعية تزودهم بالاعمال الصالحة لما فيه من فضائل كبيره واجور متعدده.

لقد ذكر رسول الله ﷺ
في عدة احاديث كدلائل عظيمة يمتاز بها هذا اليوم فهو يوم خلق الله فيه ابو البشر ادم عليه السلام، وفيه قبض وفيه نفخ وفيه الصعقة، يوم يحمل الاجر العظيم لمن أغتسل فيه وقرأ سورة الكهف ، ان يجعل الله له نور ما بين الجمعتين، وكذالك امر رسول الله ﷺ بالصلاة عليه في يوم الجمعة وليلة الجمعة حيث قال من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا.
صور عن يوم الجمعة 2019 - فضل يوم الجمعة 1440

ومن فضائل يوم الجمعة أيضا هي خطبتة الجمعة التي هي سنة،فقد قال ﷺ عن فضلها في معنى الحديث من توضأ واحسن الوضوء ثم اتى الجمعة فأستمع وانصت، غفر له مابينه وبين الجمعة وزيادة ثلاثة ايام ومن مسى الحصى فقد لغا،اي من انشغل عن الخطبة ولم بنصت لها فقد لغى عن اجرها .

وعل كل حال هناك الكثير من الدلائل عن الفضائل الكبيره والعظيمة لهذا اليوم ،وقد ارفقنا إليكم على هذا الموضوع اكثر من تسعة احاديث نبوية تتكلم عن الجمعة المباركة وفضلها الكبير، والكثير من النعم لمن اخلص العمل في هذا اليوم بداء بالصلاة على النبي والاغتسال والتطيب والسواك وقراءة سورة الكهف والاستغفار والتسبيح وايضا الانصات لخطبة الجمعة .

من الدلائل العظيمة عن فضائل يوم الجمعة هناك اكثر من 10 احاديث نبوية
احاديث تكمل في فضل وسنن يوم الجمعة والاجر الكبير فيها…

  1. قال رسول الله ﷺ : ( أفضل الصلوات عند الله صلاة الصبح يوم الجمعة في جماعة ). 
  2. قال رسول الله ﷺ :( مَن غسَّلَ يومَ الجمعةِ واغتسلَ ، ثم بكَّرَ وابتكرَ ، ومشَى ولَم يركبْ ، ودَنا مِن الإمامِ فاستمعَ ولَم يَلْغُ ، كان لهُ بكلِّ خُطوةٍ عملُ سنةٍ أجرُ صيامِها وقيامِها ).
  3.  قال رسول الله ﷺ :( لا يغتسلُ رجلٌ يومَ الجمعة ويتطهرما استطاع مِن طُهر ، ويَدَّهن مِن دُهنِه ، أو يَمَس مِن طِيب بيتِه ، ثم يَخرج فلا يُفَرِّق بين اثنين ، ثم يُصلي ما كُتِب له ، ثم يُنصِت إذا تَكلَّم الإمام إلَّا غُفِرَ له ما بينَه وبين الجمعة الأُخرى ).
  4. قال رسول الله ﷺ :( مَن توضأَ فأحْسَنَ الوضوء ثم أتى الجمعة فأستمعَ وأنصَت غُفِرَ له مابينَه وبين الجمعة وزيادة ثلاثة أيام ومَن مَسَّ الحصى فّقّد لَغَا )..
  5. قال رسول الله ﷺ :( مَن قرَأ سورةَ الكهفِ في يومِ الجمُعةِ أضاء له منَ النورِ ما بين الجمُعتَين ).
  6.  قال رسول الله ﷺ :( أكثِروا الصَّلاةَ عليَّ يومَ الجمُعةِ وليلةَ الجمُعةِ ، فمَن صلَّى عليَّ صلاةً صلَّى اللهُ عليهِ عَشرًا ).
  7.  قال رسول الله ﷺ :( إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلَام ، وَفِيهِ قُبِضَ ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلَاةِ فَإِنَّ صَلَاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ -أَيْ يَقُولُونَ قَدْ بَلِيتَ- قَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمْ السَّلام ).
  8. قال رسول الله ﷺ :( يومُ الجمعة اِثنتا عشرة ساعة ، لا يُوجدُ فيها عَبْدٌ مُسلم يَسألُ اللهَ شيئاً إلاَّ آتاهُ إيَّاه فالتَمِسُوها اخِر ساعة بعد العصر ).
  9. قال رسول الله ﷺ :( إنَّ في الجُمُعة لَساعةً لا يُوافِقُها مُسلمٌ قائمٌ يُصَلِّي يَسألُ اللهَ خيراً إلا أعطاه إيَّاه ] ؛ وقال بِيَدِهِ يُقَلِّلُها يُزَهِّدُها). 
  10. وقال رَسُول اللَّهِ ﷺ: (إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة فأكثروا عليّ من الصلاة فيه فإن صلاتكم معروضة علي)
موضوع مختصر عن فضل يوم الجمعة واهميته،
دلائل واحكام فضل يوم الجمعة المباركة ، 10 احاديث نبوية عن الاعمال المستحبة في يوم الجمعة،
الصلاة على النبي في ليلة الجمعة ويوم الجمعة ، الاغتسال والتسبيح والاستغفار في يوم الجمعة المباركة،
قرأة سورة الكهف في يوم الجمعة ، الإستماع على خطبة الجمعة ، اجور عظيمة، جمعة مباركة ، جمعة طيبة  

تعليقات