القائمة الرئيسية

الصفحات

دعاء ليلة القدر | ادعية العشر الاواخر من رمضان 2022

السلام عليكم ورحمة الله.. تحية طيبة لكل من زار هذا الموضوع الذي نامل به ان يفيد الجميع، لقد خصصنا هذا الموضوع عن ليلة القدر موعدها وعلامتها وكل تفاصيل مقترنة بها اضافة الى بعض الأدعية المستحبة التي يجب ان ندعو بها الى الله في العشر الاواخرالمباركة من شهر رمضان المبارك والتي يجب ان ندعو الله بها في هذه اليالي الطيبة لعلها تكون دعوات مستجابة ولا شك في ذالك عن فضل هذه الايام التي وعدنا بها وبليلة القدر المباركة .

دعاء ليلة القدر- تحري ليلة القدر - اعمال ليلة القدر 2022

يترقب المسلمين في شتى بقاع الارض مجيئ هذه الايام المباركة ، ليتم استغلالها في عبادة الله والالحاح اليه بالادعية التي قد تكون دعوات مستجابة لا ترد في هذه الايام ، وينتهز الكثير في هذه الايام عبادة الله والاقدام اليه بالاعمال الصالحة والاكثار من الاستغفار
والتصدق وكل شيئ جميل يرضي به الله ويحبه من الأعمال الصالحة ، ويحرص الكثير على عدم التفريط بأي لحظة من هذه الايام الثمينة لعلها تصادف ليلة القدر المباركة التي وعدنا الله بها والتي يقدر مقدار اجرها بألف شهر ، القائل سبحانه وتعالى(لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ) سورة القدر

احبتي قبل ان نضع ليكم الادعية اعتقد ان ثمَ شيئ يخطر في بالكم تريدوا ان تسألو او تستفسروا عنه حول "ليلة القدر" وعلامتها واجرها ومقدارها إضافة الى معرفة العلامات المستدلة من القران الكريم والسنة النبوية .
حسننا.. سوف نساعدكم هنا ونضع عليكم بعض الاسئلة الشائعة التي اعتقد انها في بالكم..وسنضع لكم اجابتها بكل تفاصيل.

موعد ليلة القدر .. متى تصادف ليلة القدر ؟

اعتقد اننا نسمع او نعرف عن ليلة القدر وموعدها لاكن وليس بالمقدار الكافي عنها وغير مفصل.. وما نعرفه هو ان ليلة القدر وموعدها انها في رمضان،وخاصة في العشر الاواخر .. اليس كذالك :

نعم وكما ذكر في القران الكريم في الاية التي قال تعالى فيها﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ) يعني في رمضان انزل القرأن الكريم والاية التي قال تعالى (إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ) بهذا يدل على ان الايتين مقترنتين بنزول القران وهو في شهر رمضان وخاصة في ليلة القدر .. بهذا نجزم ونؤمن ايمناً مطلقاً ان ليلة القدر هي في شهر رمضان وكما قال الله تعالى في استثنائه للأية (وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ) لهذا فقد يكون موعدها على الارجح انها اما في العشر الاولى من رمضان اوعلى الغالب انها في العشر الأواخر من شهر رمضان ، وهذا هوا الموعد وليس للحصر وانما على الاغلب لما نجده من دلالات وعلامتات لها كما وقد تم تحديد موعدها تماماً انها قبل طلوع الفجر لقوله تعالى ( سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ )

متى تصادف ليلة القدر - موعد ليلة القدر وعلاماتها

علامات ليلة القدر بالادلة من السنة النبوية

ان من علامات ليلة القدر بعد ان ذكرت في القران الكريم بموعدها القائل سبحانه وتعالى في سورة القدر ( سَلامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ) لذا ورد في السنة النبوية والحديث الشريف في علامتها ما رواه أحمد من حديث عبادة بن الصامت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "إن أمارة ليلة القدر أنها صافية بلجة كأن فيها قمراً ساطعاً ، ساكنة ساجية، لا برد فيها ولا حر، ولا يحل لكوكب أن يرمى به فيها حتى تصبح"

شكل القمر ليلة القدر

وكما أخرجه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: تذاكرنا ليلة القدر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: "أيكم يذكر حين طلع القمر وهو مثل شق جفنة" قال بعض العلماء: فيه إشارة إلى أنها تكون في أواخر الشهر، لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر.

شمس ليلة القدر

هي علامة تأتي عند انقضاء ليلة القدر :اي أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها كما ثبت ذلك في الحديث الذي رواه مسلم عن أبي بن كعب.
فكأن الشمس يومئذ لغلبة نور تلك الليلة على ضوئها، تطلع غير ناشرة أشعتها في نظر العيون. أفاده النووي في شرح مسلم.
والله أعلم.

كم تعدل ليلة القدر في السنين

كما ذكر في القران الكريم في سورة القدر الاية التي ذكر فيه ( ليلة القدر خير من الف شهر ) لهذا يعادل فضلها وخيرها اكثر من ذالك بمقدار اكثر من 83 عام تقريباً..

فضل ليلة القدر -كم تعدل ليلة القدر في السنين - ليلة القدر كم سنة

اعمال ليلة القدر


ان من افظل الاعمال الى الله في ليلة القدر .. يمكنكم قراة تفاصيل ذالك على الموضوع التالي :من افظل الاعمال في ليلة القدرلهذا ننصح الاغتنام هذه الايام المباركة لعلها تكون قد يلهمنا الله واياكم ويرزقنا لية القدر لهذا يجب علينا التزود في هذه الايام بالدعاء والاحسان والاكثار من الصدقات واوصيكم بليلة 27 رمضان 2022


اسئلة اخرى لم نجد لها جواب يمكنكم افادتنا اذا كان لكم جوابها .. وذالك من خلال ارفاق تعليق نهاية هذا الموضوع
هل المطر من علامات ليلة القدر
هل ضهرت ليلة القدر هذا العام
هل المغتاب لا يغفر له في لية القدر.

اجمل واروع الادعية المستحبة والمستجابة

اجمل دعاء لزوجي لأمي لأبي لأخي لأختي لأبني في ليلة القدر
الادعية المستحبة في العشر الاواخر من رمضان، عبارات عن العشر الاوخر من رمضان
كلام عن العشر الاواخر من رمضان.

دعاء العشر - اللهم انك عفوا كريم وغفورا رحيم - دعاء ليلة القدر

اللهم سخر لي كل شيء ولو كانّ في نظري مستحيلاً اللهم أجعلني مّمن توليتهم برحمتك ومّمن رضيت عنهم وأكرمتهم بكرمك .

اللهم اخرجنا من العشر الاواخر طاهرين بغير ذنوب، يا الله بحجم صبرنا علي همومنا ارزقنا بفرحة تريح قلوبنا وتسعدنا يارب ، اللهُم ‌عبوُر الصراط ‌المستقيم وزحام الجنّة والنظر لوجهك الكريم والشوق إلى لقائك، في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، يارب العوض الجميل في كل شي.
يارب إني لا أُجيد ترتيب الدُعاء ولكنك تعلم ما بداخلي ، يارب أعني على كل أمرٍ أستصعبته على نفسي يارب إني أحاول فدُلني ليلة القدر.

اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان رزقي في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيّسره، وإن كان كثيراً فبارك فيه يا أرحم الراحمين.

يارب لا تجعل رمضان يرحل ونحن منسيون من الجنة , اللهم اجعلنا مما يقال لهم هذه الجنة التي كنتم بها توعدون.
ربيّ آجعلني ممن نظرتَ إليه فرحمته وسمعتُ دُعاءه فأجبته، اللهُم آرزقني نعمةً يعجزُ عنها شُكري ولا تبليني بلاءً يعجزُ عنهُ صبري.
ياربّ سخر لي حظاً ونصيباً يتعجب منه أهل السماء و الأرض تسخيرًا ونصيبًا يليق بجلالك وقدرتك وكرمك يا أرحم و أكرم الأكرمين.
اللهُّم كما بلغتنا العشر الأولى من رمضان والعشر الوسطى، بلغنا إكمال عدته وإدراك ليلة القدر واكتبنا فيه من عتقائك من النار، اللهُّم إن كنا مقصرين فيما مضى فأحسِن لنا في ما بقى من رمضان
اللهم انا نعوذ بك من موت الفجأة
في ساعة الغفلة اللهم لا تأخذنا من هذه الدنيا الا وانت راضي عنا'


اللهم دعواتٌ فاضت بها قُلوبنا نناجيكَ بها كل ليلةٍ من رمضان ، فاختم لنا شهرنا بدعواتٍ مُستجابة ونفسٍ راضيةٍ مُرتاحة ،اللهم بلغنا ليلة القدر ولا تحرمنا نورها وبركتها وأجرها وعتقها.


اللهُم كما بلغتنا العشر الاواخر من رمضان وفقنا اللهم وبارك لنا في ليلة القدر ولا تجعلها تُفارقنا ونحن فيها من الخاسرين، اللهم أعتق رقابنا ورقاب أبائنا من النار واجعل اللهم باب الريان بابنا، والكوثر شرابنا "اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفُ عنا".

اللهم ﺍﻥ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﺬﻩ ليلة القدر ﻓﺎﻗﺴﻢ ﻟﻲ ﻓﻴﻬﺎ ﺧﻴﺮ ﻣﺎ ﻗﺴﻤﺖ ﻭﺍﺧﺘﻢ ﻟﻲ ﺑﺎﻟﺴﻌﺎﺩﺓ ﻓﻴﻤﻦ ﺧﺘﻤﺖ، اﻟﻠﻬﻢ اطل اعمارنا في طاعتك واجمع ارواحنا في جنتك.
ليلهالقدر انتبه…
لا تبحث عن ليلة القدر *بالعلامات* بل تحرَّ ليلة القدر *بالعبادات* الله يوفقنا وإياكم لطاعته اللهم إنك عفوٌ تحب العفو فاعفُ عنا.
صور عن ليلة القدر خير من الف شهر 2019

فيا ليلة القدر للعابدين اشهدي، ويا أقدام القانتين اركعي واسجدي، ويا ألسنة السائلين جدّي في المسألة واجتهدي "اللهم اعتق رقابنا من النار" .
إذا هبط عندك اﻹيمان ... وتكاسلتَ عن العبادة ؛ فالزم هذا الدعاء : ( اللهم ﻻ تجعلني شقياً و ﻻ محروماً ) مضى من عمرك ما مضى ... إن أحسنت فزد ...و إن أبعدت فعد ... وإن فترت عزيمتك فتذكر قوله تعالى : ( أيامًا معدودات ).
اجتهد هذه الليلة ﻟﻴﻠﺔ ٢٣ بكثرة الصلاة والذكر والدعاء والاستغفار فقد اجتمع فيها كونها ﻟﻴﻠﺔ وتر وليلة جمعة؛ وقد نقل الحافظ ابن رجب عن ابن هبيرة قوله: وإن وقع قي ليلة من أوتار العشر ليلة جمعة فهي أرجى من غيرها. لطائف المعارف ص ٢٠٣.
اذا كانت ليلة وتر وليلة جمعة يقول شيخ الاسلام ابن تيمية : اذا وافقت ليلة الجمعة احدى ليالي الوتر من العشر الأواخر فهي أحرى أن تكون ليلة القدر بإذن الله.
اللهم لا تدع لنا أمراً إلا يسرته ، ولا حلماً إلا حققته ، ولا أمنية إلا اسعدتنا بالعيش في جمالها يارب العالمين.
استغفرك ربي رضاً وعافيه استغفرك ربي حباً وطمأنينة ، استغفرك ربي مدّ الارض و إرتفاع السماء... اللهم انك عفو تحب العفو فاعفو عنا.
ليلة القدر ﴿فيها يُفْرَقُ كُلُّ أمْرٍ حكيم﴾ . َ هي ليلة الحُكم والتقدير ؛ يقضي الله كُلَّ أجلٍ وعملٍ ورِزقٍ من هذه السَّنة إلى السَّنة القادمة ؛ فيُقدِّر الله ما يحصل في السنة القادمة كلها في ليلة القدر .. َ اسألوا الله وألِحُّوا عليه أن يرزقكم مقادير السعادة والتوفيق.
واحترتُ ماذا سأدعو !؟ حاجتي كثرتْ والنفس مسرفةٌ بالذنب والزللِ ! • يارب: أسألك الفردوس منزلةً في جنة الخلد ، هذي غاية الأملِ .
اللهم ما أخشاه أن يكون صعباً هوّنه وما أخشاه أن يكون عسيراً يسّره وما أخشاه أن يكون شراً إجعل لي فيه خيراً ولا تجعلني أخشى سواك.

لِي فِيْك مَا قُدِّر الْرحَمْن لَي وَطَر وَبِي رَجَاء لَعَفُو الْلَّه يُنْتَظَر ،،، يَا لَيْلَة أَلْف شَهْر أَنْت دِرَّتَهَا وَأنْت خَيْرٌ وَفِيْك الْعَفْو مُنْتَظِر.
اللهم لا تخرجنا من هذا الشهر المبارك إلا وقد غفرت لنا ورضيت عنا وتقبلت أعمالنا وأ صلحت أحوالنا اللهم بلّغنا ليلة القدر واجعلنا فيها ممن تتغير أقدارهم للأ فضل واجعلنا فيها من عتقائك من النار.

هذه هي كانت بعض الادعية المستجابة عن الاوخر العشر من رمضان والتي يستحب الدعاء بها كما ويمكنكم مشاركتها لكل احبتكم تهنئة بهذه العشر الاوخر الفضيلة لشهر رمضان ، للمزيد يمكنكم متابعة هذا الموضوع اجمل الادعية العشر الاواخر من رمضان
وايضاً موعد ليلة القدر- افضل الاعمال في ليلة القدر

تعليقات