القائمة الرئيسية

الصفحات

بحث عن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2020 وكل ما يتعلق بالمناسبة

كل ما يتعلق بمناسبة المولد النبوي الشريف ، تجدونه على هذا الموضوع ، تأريخ المولد النبوي، موعد الاحتفال اجازات المولد النبوي لمعظم الدول العربية لهذا العام 2020 مع الاساليب والمظاهر الاحتفالية بالمولد النبوي الشريف في كل الدول .

تأريخ المولد النبوي الشريف

ان شهر ربيع اول في التقويم الهجري هو شهر مميز عن بقية الشهور ، لعل احد ايامه يحمل الذكرى والبشرى للعالم اجمع، انه يوم (12 من الربيع الأول)، يوم استثنائي عن بقية الايام ، يوم عظيم في تأريخ البشرية ، يوم ولادة النبي سيد الخلق رسول الله (محمد ابن عبد الله صلى الله عليه وسلم)حيث كان مولد الرسول حسب التأريخ الميلادي ، هو فجر يوم الاثنين الثاني عشر ربيع اول من عام الفيل الموافق العشرين أو الثاني والعشرين من شهر إبريل سنة 571 من ميلاد المسيح عليه السلام ،وان يوم السبت القادم 9 نوفمبر يوافق الذكرى الف واربع واربعون 1442 لميلاد النبي "محمد"صلى الله عليه وسلم.

موعد المولد النبوي الشريف لهذا العام 2020

يترقب المسلمين في شتى بقاع الارض مجيئ يوم 12 من من شهر الربيع الأول والذي يوافق يوم الخميس 29 اكتوبر 2020م - للإحتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف بإعتبار مناسبة عظيمة وأهم حدث في تاريخ البشرية منذ أن خلق الله الكون وسخر كل شيء فيه لخدمة الإنسان.حيث يعتبر المسلمون هذا اليوم يوم ولادة الضوء المشرق الذي أضاء الكون كله من خلال الوحي ومفترق طرق الصلاة على رسول الله وعلى اله و اصحابه اجمعين وحرص العالم الإسلامي على معرفة التاريخ الدقيق الذي يتزامن مع ذلك اليوم العظيم والتقدير والاحترام لهذه الذكرى العطرة، والفرح من قلوب واهتمام الاجتهاد في أعمال العبادة وتوصيل الأرحام.

اجازة المولد النبوي الشريف في الدول العربية والاسلامية

في معظم دول العالم العربي والاسلامي يعتبر يوم الثاني عشر من شهر ربيع اول يوم اجازة رسمية وفقاً للقوانين واللوائح التنظيمية في القطاع الحكومي والخاص. واليكم موضوع كامل عن موعد وإجازة المولد النبوي الشريف 2020
الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف 2020 - 1442


الاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف 2020

يعتبر المسلمون ان (12 من الربيع الأول) من سنة الفيل كان تكريماً  الكون والعالم بولادة سيد الخلق وحلقة الرسل "محمد" عليه السلام. ففي كل عام يحتفل المسلمون بعيد الأضحى وعيد الفطر، لكنهم يحتفلون أيضا بميلاد النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
كما يعتبر ان ذكرى ميلاد الرسول بنسبة للمسلمين فهو حدث عظيم كان له تأثير على مسيرة الكون والحياة البشرية لمدة أربعة عشر قرنا، وسوف يستمر في التألق على الكون وتوجيه عقول المحتارين للهداية الى طريق السبيل لإتباع سنته حتى يرث الله الأرض ومن عليها.

حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف 2020:

على الرغم من الاهتمام والاتباع لسنة رسول الله عليه وسلم وسيرته ومن فضله على البشرية لكونه المرشد والهدى لناس اجمعنجد هناك اختلافات في المذاهب الاربعة حول الاحتفال بذكرى ولادة سيدنا وحبيبنا محمد عليه الصلاة والسلام، فالبعض افتى انه لامانع والبعض لا يجوز الاحتفال لكونها بدعة، ستدلين ببعض الادلة منها حديث الرسول عليه السلام (ان كلم واخرون اجازوا ذالك وهم الاغلبية بالاحتفال بهذه المناسبة كما يفضل الذكر والتفقه عن السيرة والمنهاج النبوي الشريف في هذا اليوم للتذكير والتعظيم ويعتبروها وسيله دعوية قد تذكر من يغفل ذالك وتعظم سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم ، واليكم موضوع عن راي احد العلماء والدعاة حول حكم الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

تقاليد و مظاهر الاحتفال بالمولد النبوي الشريف

في معظم الدول العربية والاسلامية يتم الاحتفال بالمولد النبوي بشتى وسائل الاحتفالات التقليدية الاحتفال تختلف من بلد إسلامي إلى آخر. كما أن لكل دولة أنماط مختلفة وفقا للتقاليد والعادات من كل بلد، ولكن هذا لا يمنعهم من المشاركة في بعض أشكال الاحتفالات. هذه الأشكال هي الأغاني الدينية التي تحتوي على كلمات الثناء لرسول الله. وهناك أيضا بعض الأحداث والندوات الثقافية التي تتحدث عن سيرته الذاتية وحياته وأخلاقه، وتستمد منها ما يناسب الواقع الذي نعيشه حاليا. رسائل وعبارات تهنئة بمناسبة المولد النبوي الشريف
الاحتفال بمولد النبوي الشريف 2020

عادات وتقاليد الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في مصر2020

مصر هي واحدة من الدول العربية والإسلامية الأكثر شهرة المهتمة في الاحتفالات الدينية وعلى رئسها ، والتي تشمل جميع المدن والمحافظات. جميع المواطنين يزينون الشوارع وواجهات المنازل. حيث يزين التجار محلاتهم قبل تاريخ المولد النبوي بعدة أيام ويبدأون الاحتفالات حيث هم على استعداد لعقد الأحداث الدينية والمحاضرات. الاحتفالات في مصر هي انتشار مراكز بيع الحلويات في الأسواق والمحلات التجارية، والتي تعد واحدة من أكثر مظاهر الاحتفال حيث يشتري جميع المصريين الحلويات سواء كانوا مسلمين أو مسيحيين.

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في المغرب العربي.

اما في المغرب العربي، يكون الاحتفال الأكثر شهرة في ولادة النبي حيث يطلق على هذا اليوم ما يسمى الموليدية في المساجد، ومن الاساليب الشائعة في المغرب هي التجمع والحشد المواكب الدينية في الشوارع، وعقد المجالس الدينية للتثقيف والتفقه في سيرة الرسول صلوات الله عليه، وتلاوة آيات كثيرة من القرآن الكريم، وكذلك مدح الرسول بقصائد واشعار حيث يترتب على الاحتفال بالولادة النبوية لأكثر من أسبوع حيث يرددون الأغاني الدينية والاناشيد الاسلامية ويستعرضون عظمة المسلمين الأوائل من الصحابة والخيار وفقها الدين ويستخدمون قصائد الشعر في الأغاني لأنه يجعل إيقاع تنظيم الأغاني مشيدا النبي الكريم، وانتشار فرق تنظيمية إنشادية موسيقية من الأغاني المختلفة المختلفة والثناء ينتشر أيضا في العديد من دول الخليج العربي منها عمان والكويت والامارات،
المولد النبوي الشريف 1442-2020
  

الاحتفال بالمولد النبوي الشريف في السعوية 2020

اما في المملكة العربية السعودية لم تعطي الحكومة الرخصة في منح عطلة الموظفين في القطاع الحكومي والخاص بهذه المناسبة العظيمة ورفض الاحتفال واعتبرها بدعة و واستنادا إلى ذلك على العديد من الأدلة بما فيها حديث النبي صلى الله عليه وسلم "بأن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار"ولكونها تشابه احتفالات النصاره والاحتفالات بميلاد المسيح عليه السلام بالإضافة إلى دلائلهم بما ورد عن الصحابة والسف انهم لم يحتفلو قط بهذه المناسبة، وهم أولا إذا كان من الجيد أن يفعل ذلك هو أفضل وهم أكثر أتباع السنة مصطفى وتعظيمه.

على الرغم من إنكار المملكة العربية السعودية للاحتفال بعيد ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم، إلا أن شعب وحكومة المملكة العربية السعودية يستعدون لهذا اليوم الهام في تاريخ البشرية ككل، والذي يجلب لهم شعورا بالفخر وما يكفي لتكريم الله، وخاصة مكة لأنه هو مهد النور والكون مليئة بالسعادة والفرح وهم حريصون على تهنئة بعضهم البعض والاحتفال الطابع المميز لبقية الدول العربية من خلال إنشاء دورات الذكرى والثناء وفتح الباب للمعتميرن من جميع أنحاء العالم لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم المقدسة.

الاحتفال بميلاد النبي في معظم الدول العربية:

إن الاحتفال بميلاد النبي في كل من اليمن والجزائر وتونس والاردن والعراق وبقية الدول لن يختلف ابداً و لا يقتصر على العصر الحديث، بل إنه ثابت على مر التاريخ، ولكن هناك بعض الاختلافات في أساليب الاحتفال، حسب متغيرات الزمن وتطور الزمن والعادات والتقاليد. ومع ذلك، فإن الممارسة العادية هي أن الاحتفالات بطريقة عصرية قد شملت جميع الدول. 

مظاهر عامة عن الاحتفال في العصر الحديث:

ومن اساليب الاحتفال الحديثة خاصتاً في عصرنا الحاضر هي تبادل التهاني والتبريكات عبر شتى وسائل الاتصالات والمواقع الاجتماعية،حيث يقوم الكثير بأرسال العبارات وكلمات التهنئة احتفاء وابتهاج بهذه المناسبة العظيمة "المولد النبوي الشريف"
اضافة الى ذالك يقوم الكثير من ارسال وتبادل صور التهاني عن المولد النبوي .. ومكتوب فيها عبارات المولد النبوي.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

شاركنا رئيك:
اخي الزائر الكريم اذا كنت زائر جديد هنا ، افئنت ضيف عزيز علينا وأنت مهم جداً بنسبة لنا،
فلا تبخل علينا ولو بترك تعليق او مشاركة هذا الموضوع ، فنحن نحب تعليقاتكم وإنتقادكم لمواضيعنا كحبنا لزيارتكم هنا وأكثر .^-^ ضع بصمتك...