القائمة الرئيسية

الصفحات

اعرف اكثر عن كسوف الشمس - اخر كسوف 21 اغسطس 2017 solar eclipse August

كسوف الشمس من الظواهر الفلكية التي تحدث عادتاً عندما يحجب القمر ضوء الشمس عن الارض
فتتأثر بعض المناطق بكسوف كلي واخرى جزئي بنسبة حجب القمر تلك المنطقة.
وهناك فرق بين كسوف الشمس وخسوف القمر
فخسوف القمر عندما يحجب ضل الارض ضوء الشمس المنعكس من القمر . وهذه ظاهرة عادية عندما يكون هناك اقتران كوكبي كامل .فيكون خسوف كامل ، او تقريبي خسوفاً جزئي .
كسوف الشمس في 21 اغسطس 2017 solar eclipse August

كم مره وكم حدث كسوف للشمس على مدى العصور

احداث كسوف الشمس سيكون 77 كسوفاً و ان الكسوف القادم والمرتقب في 21 اغسطس 2017 هوا الكسوف الــ 22 هذا حسب الساورس الشمسي الذي تكرر كل 18 عاماً و11 يوماً
وهي دوره حدثه نسبياً والا تتجاوز مده اكثر من 3 دقائق للكسوف. حيث هذه الكسوفات تزداد في المده، واطول كسوف لها يكون رقم 50 من السلسله الــ 77 واذي سيحدثفي 25 يونيو 2522 ويستمر لمدة 7 دقائق و12 ثانيه

لماذا وكيف كسوف الشمس ؟ ببساطه

مثال بسيط على ذالك يمكن التجربه بنفسك الان ..
فقط تحتاج الى مصدر ضوء مصباح مضيئ امامك مثلاً، بمسافه بضع امتار، مثلاً 5 امتار،
ثم اتجه نحو المصباح، ارفع يدك وضم اصابعك كاملة ما عدا الابهام وكأنك تشير على لايك بأتجاه المصباح، أجعل الابهام يحجب عينك من ضوء المصباح ثم مرر يسار او يمين فماذا تلاحظ.؟
تلاحظ ان الابهام يحجب عينك واجزاء من وجهك ..
بهذه التجربه فئن المصباح هو الشمس والابهام هو القمر ووجهك هي الارض ..
والمناطق او القارات هي الحواس الخمس الموجوده في وجهك
فما هي المناطق التي حجبها الابهام في وجهك اثناء تمريره يسار او يمين ، تلاحظ ان بعضها حجبت بلكامل واخرى جزئي واخرى لم يتم حجبها .. وهكذا هي المناطق في الارض المتأثره فيالكسوفوهكذا هي طبيعة الكسوف.

صوره توضح ذالك حول الكسوف المقبل 21 اغسطس 2017 من وكالة ناسا
كسوف الشمس 21 اغسطس 2017 - وكالة ناسا

ما هي انواع الكسوف ؟

  1. الكسوف الجزئي: يحدث الكسوف الجزئي عنما لا يحجب القمر الارض عن الشمس كاملاً وبهذا يسمى الكسوف الجزئي.
  2. الكسوف الكلي: يحدث عند وقوع القمر في خط عمودي بين الارض والشمس فيحجب الارض عن ضوء الشمس وهو مايحدث في الكسوف القادم الذي هو يوم الاثنين من هذا الشهر 21 اغسطس 2017مــ.
  3. الكسوف الحلقي: يحدث عندما يكون القمر بعيد عن الأرض ، وتكون الارض قريبة من الشمس ، وهذه الظاهره تكون حجم الشمس اكبر من القمر ، فيكون الكسوف يشكل شكل قوسين اوهلالين مضيئين من الاتجاهين .. يعني الشمس اكبر من القمر، وخير مثال على ذالك الكسوف السابق للشمس الذي كان في 4 يناير من عام 2011.

كسوف الشمس  في 21 اغسطس 2017.

قالت وكلة ناسا الامريكية في بيانها موضحة عن حدوث كسوف للشمس قادم في يوم 21 اغسطس للعام 2017 واشارت على ان الكسوف سيحدث على مناطق أمريكا الشمالية ،ويكون كسوف كلي على بعض المناطق والمدن في هذه القاره واخرى جزئي.

واكدت وكالة ناسا حسب بيانها ان هذا الحدث بذاته من اعظم الظواهر التي ستحدث في أمريكا ، لكونه كسوف كلي لم يحدث من ذو فتره من الزمن 38 عام، حيث قالت في بيانها انه سيبدأ الكسوف من المحيط الهادي مروراً على بعظ المناطق والمدن الامريكية من ظمنها أوريجون والتي تقع على الساحل الغربي للولايات المتحدة، ثم أهاويد مروراً بمعظم المناطق فمنها ما يحدث كسوف كلي واخرى جزئي .

هل النظر الى الشمس اثناء الكسوف يضر العين ؟

نعم فعلا. لا تنظر مباشرة إلى الشمس أثناء الكسوف دون حماية العين المناسبة. ولا، النظارات الشمسية لا تعول. المشاهدين الشمسية الحقيقية هي آلاف المرات أكثر قتامة من النظارات الشمسية العادية.
كما حذرت وكالة ناسا النظر مباشرة اثناء الكسوف قد يسبب اضرار ناتجه عن ذالك ،

كما نصت تقارير نيل غرينفيلدبويس نير :
"الوقت الوحيد الذي سيكون من الآمن أن ننظر بالعين المجردة هو خلال نافذة قصيرة من ما يسمى الكلي، عندما يتم حظر الشمس تماما من قبل القمر ... عندما يتم الكشف عن أي جزء من الشمس والكسوف هو إلا أن المشاهدين يحتاجون إلى حماية العين ، حتى لو كان هناك مجرد هلال صغير من الشمس في السماء، [يقول رالف تشو [أستاذ فخري في علم البصريات وعلوم الرؤية في جامعة واترلو].

"إن هلال الشمس متوهجة كل شيء كما هو الحال في يوم لا يوجد فيه كسوف الشمس"، كما يقول: "الفرق هو أنه بدلا من ترك حرق مستديرة على الجزء الخلفي من العين، فإنه سوف يترك حرق على شكل هلال في الجزء الخلفي من العين. "

وقال "لا أعتقد أنه من الآمن أن تأخذ سريعة، ورؤى خفية، ويحذر.

"في الواقع، تلك اللمسات السريعة قليلا تضيف ما يصل،" ويقول شو، "ويمكن، في الواقع، تتراكم إلى النقطة التي كنت تحصل على الضرر في الجزء الخلفي من العين." "

معلومات وتقارير ، كسوف الشمس ، كسوف كلي 21 اغسطس 2017 ، امريكا الشمالية ، حسب بيان وتقرير وكالة ناسا

تعليقات